خزينة الكرة

تقرير براند فايننس لأقوى وأعلى العلامات التجارية للأندية 2017

أصدرت شركة براند فايننس تقريرها السنوي الحادي عشر للعلامات التجارية لأندية كرة القدم، والذي يقيّم العلامات التجارية (brand) للأندية، وذلك لسنة 2017. التقرير يقسم لقسمين أحدهما يصنف الأندية حسب قوة العلامة التجارية والقسم الآخر يقيمها حسب القيمة المالية العلامة التجارية.

ويتأثر تحليل قوة العلامة التجارية على بالأداء الرياضي للنادي وشعبيته وإدارة النادي لعلامته التجارية وذلك عبر معيار استحدثته شركة براند فايننس تحت اسم “مؤشر قوة العلامة” أو “BSI”، والذي يحلل 3 جوانب رئيسية هي الاستثمار والقيمة المالية للعلامة التجارية وأخيراً أثر تلك العوامل على الأداء التجاري للنادي. وهذه الجوانب تضم عدة مقاييس مثل سعة الاستاد وحجم الفريق وقيمة اللاعبين والحضور في شبكات التواصل ورضى الجماهير وسجل اللعب النظيف وخدمات الملعب وإيرادات النادي، ويتم من خلال هذه المقاييس تقييم قوة العلامة من 100 درجة ومن ثم تترجم لتقييم يبدأ من AAA+ إلى D في تصنيف شبيه بالتصنيف الائتماني.

وساهم الموسم المميز لريال مدريد الذي حقق فيه لقبي الليغا ودوري أبطال أوروبا في أن يتفوق على غريمه برشلونة ويتصدر العلامات التجارية الأقوى في عالم كرة القدم إذ حصل على 96.1 نقطة فيما حصل البارسا على 95.4 متفوقاً على بايرن ميونخ الرابع (92.1) ومانشستر يونايتد (91.4).

ولكن على مستوى قيمة العلامة التجارية، لا يزال الريال خلف مانشستر يونايتد، الذي يتصدر أعلى العلامات التجارية قيمة بتقييم بلغ يورو 1.7 مليار دولار (1.55 مليار يورو) رغم ابتعاده عن الإنجازات الكبيرة، إلا أن التقرير عزا ذلك لإرث النادي الذي تركه فيرغسون قبل رحيله، إضافة لتمكنه من توقيع الشراكات التجارية المتواصلة حول العالم.

وتحتسب قيمة العلامة التجارية في تقرير براند فايننس باستخدام معيار يقيس قيمتها بالنظر للإيرادات السابقة والتوقعات المستقبلية. وتقييم العلامة من خلال تقدير القيمة التي سيضطر مالك النادي لدفعها مقابل استخدام العلامة التجارية على افتراض أنها غير مملوكة للنادي.

وبلغ إجمالي قيمة العلامات التجارية لأعلى 50 نادي في العالم 20.4 مليار دولار، شكلت أندية البريميرليغ أكثر من 45٪ منها، فيما شكلت أندية البوندسليغا الألمانية 20.3٪ من قيمتها.

فيما يوضح الرسم البياني التالي تطور قيمة العلامات التجارية لأعلى 10 أندية منذ 2009 وحتى 2019.

التقرير متاح لمن أراد الإطلاع عليه على موقع الشركة بالضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*