خزينة الكرة

غاريث بيل.. الغالي سعره فيه؟

سيلقي هذا المقال نظرة تسويقية على نجم ريـال مدريد اللاعب الويلزي غاريث بيل والذي انتقل من توتنهام الإنجليزي بصفقة تراوحت بين 90 و 100 مليون يورو كثاني أكبر صفقة انتقال في تاريخ الكرة إن لم تكن الأولى.

المقال سيتعرض بعض المعلومات والتفاصيل والأخبار التي تخص غاريث بيل من زاوية استثمارية وتسويقية وبعيداً عن الناحية الفنية التي لا يختلف عليها اثنين.

استراتيجية الصفقات الكبيرة:

عديد من الأندية لا ينظرون لصفقاتهم من منظور فني بحت، بل من عدة عوامل منها جاذبية اللاعب للجمهور والرعاة، هل سيضيف قاعدة جماهيرية جديدة للنادي؟ هل ستحرص الجماهير على شراء منتجات النادي وقمصان الفريق التي تحمل اسمه أو صورته؟ هل سيرتفع معدل الحضور الجماهيري بتواجده؟ هل سيهتم الرعاة أكثر بالنادي ويوقعون عقوداً جديدة تجلب الأموال للنادي؟

كذلك، هل اللاعب بحد ذاته جاذب للرعاة؟ إذ يمكن للنادي الاستفادة من ذلك عن طريق الاتفاق على الحصول على نسبة من حقوق رعاية اللاعب وحقوق صورته في الإعلانات. كذلك هناك العديد من الجوانب التي يؤثر فيها اللاعب النجم مباشرة في سبيل تحقيق النادي لعوائد أكبر سنأتي عليها تباعاً خلال السطور القادمة.

القيمة السوقية:

خبراء كرة القدم يختلفون في أساليبهم التي يحتسبون بها القيمة السوقية المنطقية للاعبين، وعند حساب سعر اللاعب يتم الاعتماد على عدة عوامل فنية وكذلك مدى تأثير اللاعب في فريقه ونتائج فريقة مع الأخذ في الاعتبار قوة الفريق ونتائجه، فتأثير اللاعب في نتائج فريقه المشارك في دوري الأبطال سترفع قيمته أكثر من اللاعب الذي يؤثر في نتائج فريق لا يشارك في دوري الأبطال.

وفي دراسة تحديد القيمة السوقية لهذا الصيف التي قام بها مركز (CIES) المعتمد من فيفا، جاء غاريث بيل كتاسع أغلى لاعب تم تقييمه، حيث تراوحت القيمة “الموضوعية” لسعر اللاعب ما بين 43.5 مليون يورو و 50.6 مليون يورو، أي نصف القيمة التي جلبه بها ريـال مدريد من توتنهام، وذلك بحسب الجدول التالي:

CIES PLAYERS VALUES 2013

الحضور الجماهيري:

اللاعب المؤثر أو الممتع يجذب الجماهير للحضور بكل تأكيد. ملعب ريـال مدريد (سانتياغو بيرنابيو) يتسع حالياً لأكثر من 85,000 متفرج، بينما متوسط الحضور في الموسم الماضي كان يلامس الـ 70,000 متفرج، أي أن هناك إمكانية لاستيعاب معدل 15,000 مشجع إضافي في كل مباراة، وفي لغة كرة القدم هذا يعني دخل إضافي يصل لعشرات الملايين ممثلاً بقيمة التذكرة، المشروبات، والمأكولات، ومنتجات الفريق من المتاجر والمقاهي المتواجدة في الملعب. أضف إلى ذلك أن ريـال مدريد يعمل على توسعة ملعبه ليصبح بسعة 93,000 متفرج، فهل يتمكن بيل من زيادة الحاضرين لمباراة ريـال مدريد؟ الأرقام المبدئية تقول أن تقديمه للإعلام حضره ما بين 20 إلى 40 ألف متفرج (مقابل 80 ألف متفرج لتقديم رونالدو).

القمصان:

وهي من الأساليب التسويقية التي يتميز بها ريـال مدريد، فقد نجح في أكثر من صفقة من تغطية جزء كبير من تكاليفها عن طريق بيع القمصان، الأندية الكبيرة كريـال مدريد، تحصل بخلاف المبلغ السنوي المتفق عليه مع الشركة المصنعة (أديداس) على 10٪ – 20٪ من قيمة كل قميص مباع، أي ما يقارب 12 – 15 يورو من كل قميص. وبمجرد الإعلان عن صفقة بيل، أصبح بإمكان جمهور ريـال مدريد شراء قميص اللاعب من خلال متجر النادي في الإنترنت وفي مقر النادي.

BALE-SHOP1

صحيفة آس الأسبانية والمقربة من مدريد، توقعت من خلال رصدها لمبيعات الأيام الأولى أن يتمكن النادي من بيع 40,000 قميص لغاريث بيل خلال هذا الموسم، لا سيما من خلال الانفتاح على السوق الإنجليزي المهم والكبير، ولكن يجب الإشارة إلى أن غاريث بيل لم يكن ضمن اللاعبين العشرة من الدوري الإنجليزي الذين باعوا أكثر عدد من القمصان خلال الموسم الماضي، وبكل تأكيد أن مستوى وشهرة النادي لها دور كبير في ذلك، وهنا تبرز نقطة هامة يجب عدم إغفالها: هل هذا العدد من القمصان كان سيباع في حال لم يوقع بيل لريـال مدريد؟ أم أنها زيادة مرتبطة بتوقيع النجم الويلزي؟

عقود الرعاية:

عندما ستتفاوض إدارة ريـال مدريد مع أي شركة راعية أو ترغب بالرعاية، سواء لعقد جديد أو لتجديد شراكة، ستقول لهم بكل ثقة: “نحن نملك رونالدو وغاريث بيل، أغلى صفقتين في تاريخ كرة القدم، لذلك عليكم رفع عرضكم بما يتناسب مع قيمة وجود هذين اللاعبين”.

هذا بكل تأكيد سيدر مداخيل أعلى للنادي، أضف إلى ذلك، فإن وجود بعض النجوم يجذب شركات بعينها لرعاية الفريق، سواء لأسباب في شخصية اللاعب، أو لجنسيته أو لأي أسباب أخرى تراها الشركة. وبالنظر لغاريث بيل، فإنه بحسب دراسات لمركز “ريپوكوم”، فهو ثالث أفضل لاعب تسويقياً في الدوري الإنجليزي، ومتفوقاً على كريستيانو رونالدو في بعض الجوانب الهامة، كنا قد استعرضناها في هذه التغريدات:

 

 

 

حقوق اللاعب الإعلانية:

BALE-EA

عند كل رعاية أو عقود إعلانية يوقعها اللاعب مع شركة ما ليكون الوجه الإعلاني لها، فإنه يحصل على مقابل، تختلف نسبة ما يحصل عليه ناديه من لاعب لآخر ومن نادي لآخر. في حالة غاريث بيل، تقول الأنباء أنه لأول مرة في تاريخ ريـال مدريد، يقبل بأن يحصل اللاعب على أكثر من 50٪ من حقوقه الإعلانية، حيث ذُكر أن اللاعب سيحصل على 60٪ مما يجنيه من حقوقه الإعلانية، في حين سيحصل النادي على 40٪.

غاريث بيل حتى الآن، يملك عقد رعاية مع شركة أديداس التي يتداول خلال اليومين الماضيين أنها تدرس رفع قيمة عقدها مع غاريث بيل من 2.5 مليون يورو سنوياً. إضافة لشركة (EA Sports) حيث سيظهر على غلاف لعبة فيفا 14 الجديدة بجوار ليونيل ميسي. وقنوات (BT Sports) البريطانية، والتي تملك حقوق بعض مباريات الدوري الإنجليزي. وعن عقود اللاعب يقول مدير شركة ساتشي للتسويق الرياضي والترفيهي:

أن بيل ما زال عملاقاً نائماً على المستوى العالمي، وهو لم يخرج بعد من نطاق البريمرليغ، وهذا يشكل فرصة تسويقية هائلة وعظيمة. وأنا واثق من أنه سيستيقظ في ريـال مدريد.

وبخلاف هذه العقود، فإن بيل كان قد أعلن إطلاق خط منتوجاته الرياضية الخاصة، من ملابس، وأحذية، وأغطية للرأس تحت اسم (Eleven of Hearts) أو 11 القلوب، والتي استنبط اسمها من فرحته الشهيرة، والتي حفظها كعلامة مسجلة.

وبحسب توقعات خبير تسويقي، فإن ماركة بيل قد تحقق له دخلاً سنوياً يصل إلى 3 مليون جنيه استرليني (أكثر من 3.5 مليون يورو).

bale trade mark ELEVENOFHEARTS

الجوائز المالية:

جانب أساسي وبديهي، اللاعب الذي يساهم في تحقيق البطولات سوف يحقق لناديه دخلاً مالياً أكبر من خلال جوائز هذا البطولة، فالوصول لنهائي دوري الأبطال الذي لم يصله ريـال مدريد منذ سنوات، سيحقق لهم قرابة 6.5 مليون يورو إضافية، فيما الفوز بالكأس سيضيف 4 مليون أخرى. والأمر ينطبق بنسبة أقل على باقي المشاركات (الدوري الأسباني، كأس ملك أسبانيا، سوبر أسبانيا، سوبر أوروبا، وكأس العالم للأندية).

التفاعل:

حاولنا رصد بعض حالات التفاعل الملفتة مع خبر انتقال غاريث بيل، فبمجرد انتقاله، استغلت شركة (لوكوزيد) لمشروبات النشاط ظهور بيل في أحد إعلاناتها، لتسوق لمنتجها عبر تويتر تحت عنوان:

نروي وننشط أغلى لاعب في العالم، هو يثق بنا، ماذا عنك؟

 

أما شبكة قنوات سكاي سبورتس، والتي تملك حقوق نقل مباريات الدوري الأسباني في إنجلترا، فقد استغلت الفرصة لتوجه ضربة لمنافستها قنوات (BT Sports) التي يمثلها بيل، حين وضعت صورته في إعلان قالت فيه:

بيل ورونالدو بمواجهة ميسي ونيمار فقط على سكاي سبورتس.

skyLALIGAbale

وفي تطبيق إنستاغرام للصور، أنشأ بيل حسابه الشخصي مع انتقاله لريـال مدريد، ووضع أول صوره في حينها، ولقي تفاعلاً كبيراً بوصول عدد متابعيه خلال هذه الأيام القليلة إلى أكثر من 180 ألف متابع.

أما فيديو تقديمه والذي بث بشكل مباشر على قناة ريـال مدريد الرسمية في يوتيوب فقد قارب عدد مشاهداته المليون ونصف مشاهدة!

أخيراً، قامت مجموعة بإنشاء موقعاً إلكترونياً تحت اسم كم يتقاضى بيل “whatbaleearns.co.uk“، الموقع يحدث نفسه لحظة بلحظة ليوضح كم وصل دخل بيل من صفقة ريـال مدريد منذ انضمامه، إضافة لتحديث آخر شبه يومي، يوضح ماذا يمكن أن يشتري بيل بما جناه حتى الآن.

الموقع طريف ومبتكر ونقدمه لكم كهدية في نهاية هذا المقال الذي نتمنى أن يكون قد قدم لكم معلومات مفيدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*