خزينة الكرة

كيف وزعت حقوق نقل الدوري الألماني لموسم 2017-2018

كشفت مجلة كيكر الألمانية عن حصة أندية البوندسليغا من إيرادات حقوق النقل التلفزيوني للموسم المقبل 2017-2018.

واقترب نادي بايرن ميونخ حامل لقب الدوري الألماني من حاجز الـ 100 مليون يورو من عائدات البث التلفزيوني في الموسم المقبل فيما سيحصل وصيف الدوري الألماني ريدبول لايبزيغ على أقل من ثلث هذا المبلغ كأقل أندية الدوري، وذلك بسبب الآلية التي تتبعها رابطة الدوري في توزيع عوائد الحقوق.

وتقسم إيرادات النقل التلفزيوني للدوري الألماني بدرجتيه الأولى والثانية إلى قسمين: إيرادات من بيع الحقوق داخل ألمانيا (نحو 1.16 مليار يورو سنوياً ستوزع منها 980 مليون على الأندية)، وإيرادات من بيع الحقوق دولياً (نحو 206.4 مليون يورو سنوياً).

إيرادات النقل المحلي توزع على أندية الدرجة الأولى والثانية في البوندسليجا وفق 4 ركائز هي:

  • الركيزة الأولى “قياسي”: 70٪ من الإيرادات ستوزع بناء على أداء أندية الدرجة الأولى والثانية في المواسم الخمس السابقة. النادي الأكثر نقاطاً في البوندسليجا سيحصل على 5.8٪ من الدخل، والنادي الأقل سيحصل على 2.9٪. أما أندية البوندسليجا2 فسيحصل أعلاها على 1.69٪ وأقلها على 0.75٪.
  • الركيزة الثانية “الاستمرارية الرياضية”: 5٪ ستوزع بناء على مساهمة النادي في تطوير البوندسليغا، وتعتمد على أداء النادي في الـ20 سنة الماضية.
  • الركيزة الثالثة “المواهب الشابة”: 2٪ من الإيرادات ستوزع تناسبياً مع عدد الدقائق التي لعبها اللاعبون الشباب تحت 23 سنة في الموسم بشرط أن يكونوا ممن تدربوا في الأندية الألمانية.
  • الركيزة الرابعة “التنافسية”: 23٪ من الدخل يوزع بناء على نتائج السنوات الـ5 الماضية، ولكن بتصنيف الأندية إلى مجموعات، حيث تضم كل مجموعة 6 أندية سيحصل كل منهم على نفس المبلغ. (مثال: الأول إلى السادس يحصلون على نفس المبلغ).

أما إيرادات حقوق النقل التلفزيوني خارج ألمانيا، فتوزع كالتالي:

  • 25٪ بالتساوي بين أندية البوندسليجا الـ18.
  • 50٪ حسب ترتيب الأندية على صعيد ترتيبها القاري في السنوات الـ5 الماضية.
  • 25٪ بحسب عدد المباريات الملعوبة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.
  • دوري الدرجة الثانية (البوندسليجا 2) سيحصل على 5 مليون يورو ابتداء من الموسم المقبل 2017-2018 توزع على الأندية، على أن تزيد بواقع مليون يورو في كل موسم.

ولأول مرة في تاريخ البوندسليجا، ستتقاسم الأندية أكثر من مليار يورو سنوياً من عوائد النقل التلفزيوني.

ويوضح الجدول التالي إجمالي ما سيحصل عليه كل نادي في البوندسليغا الموسم القادم 2017-2018 من الجوائز المالية من حقوق النقل، علماً أن طريقة توزيع العوائد في البوندسليغا تتم في الموسم اللاحق، حيث يعرف كل نادي ما سيحصل عليه الموسم المقبل بناء على نتائجه في المواسم السابقة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*