خزينة الكرة

برايس وترهاوس: قيمة صفقة نيمار جاءت قبل وقتها بـ7 سنوات

كشف تقرير حديث أعدته شركة برايس وترهاوس كوبرز للخدمات الاستشارية أن قيمة صفقة انتقال نيمار جاءت قبل وقتها بنحو 5 إلى 7 سنوات بالنظر إلى ما كان يسير عليه نسق مبالغ انتقالات اللاعبين في العالم.

وقامت شركة برايس وترهاوس كوبرز (PwC) بتحليل نشاط أسواق الانتقالات في أكبر 20 نادي أوروبي، وتوصلت إلى أن الصفقات الكبيرة ستتجاوز باستمرار حاجز الـ100 مليون جنيه إسترليني بحلول 2024-2025، وذلك بناء على اتجاه الإنفاق الذي تمارسه الأندية الكبرى مؤخراً.

ورصدت الشركة الاستشارية كل صفقة قامت بها الأندية المصنفة كأفضل 20 نادي أوروبي من قبل اليويفا منذ عام 2001 وحتى سوق الانتقالات الحالي، بالإضافة إلى أكبر 20 صفقة قامت بها هذه الأندية في كل موسم للحصول على متوسط لكل من المعيارين، حيث تم تحليلها مع الأخذ بالاعتبار الزيادة التي تشهدها إيرادات هذه الأندية والزيادة التي تشهدها مبالغ انتقالات اللاعبين في العالم.

وبحسب الدراسة، فإن المتوسط الحالي لقيمة أكبر 20 صفقة هذا الموسم، باستبعاد صفقة نيمار، بلغ 35 مليون جنيه إسترليني. فيما يبلغ متوسط قيمة صفقات انتقالات اللاعبين لأفضل 20 نادي 15 مليون جنيه. فيما تتوقع الدراسة أن يكون متوسط معدل النمو السنوي المركب لأكبر 20 صفقة 9٪ ليصل المتوسط إلى 65 مليون جنيه بحلول 2024-2025، فيما ستتجاوز الصفقات الكبرى في أسواق الانتقالات حاجز الـ100 مليون جنيه إسترليني بشكل أكثر انتظاماً.

وقال فيليب شيفيرد، الشريك في برايس وترهاوس كوبرز للرياضة والترفيه “تحليلاتنا تشير إلى أنه بحلول 2025 ستكون صفقات الـ100 مليون جنيه إسترليني أكثر تكراراً مع استمرار تزايد الانفاق تماشياً مع ارتفاع إيرادات الأندية. صفقة نيمار القياسية هذا الصيف كانت حالة استثنائية، حيث بلغت قيمتها 5 أضعاف متوسط أكبر 20 صفقة قادمة في هذا الصيف. فيما كان الرصد التاريخي يشير إلى الصفقات التي تحطم الرقم القياسي في قيمتها تبلغ بين 2.5 و 3 أضعاف متوسط أكبر 20 صفقة قادمة في ذلك السوق. وعلى هذا الأساس، توقعنا أن نشهد صفقة قياسية بقيمة صفقة نيمار بعد 5 إلى 7 سنوات من الآن”.

من جهته، قال جوناثان بلاوستين، مستشار أول في برايس وترهاوس كوبرز للرياضة والترفيه “تحليلاتنا أثارت سؤالاً مهماً حول العلاقة بين الإنفاق على الانتقالات والإيرادات. في آخر 3 إلى 4 مواسم استمرت الإيرادات بالإرتفاع أكثر من متوسط مصروفات الانتقالات بنسبة 3٪ سنوياً، متأثرة بشكل رئيسي بالارتفاع الكبير في قيمة حقوق النقل والرعاية في ظل الانتشار العالمي لكرة القدم الأوروبية. وهو ما يعني أن هناك أندية عديدة لم تفرد عضلاتها في أسواق الانتقالات بعد، ما يجعل مشاهدة نقلة جديدة في قيمة الانتقالات أمراً غير مستغرب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*