خزينة الكرة

كيف توزع الجوائز المالية في دوري أبطال أوروبا 17-18

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن أكثر من 1.3 مليار يورو ستوزع فيما بين الأندية المشاركة في مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2017-2018، كاشفاً عن الآلية التي سيتم على أساسها توزيع هذه المداخيل.

وقال اليويفا أن إجمالي المداخيل التجارية لموسم 2017-2018 من مسابقات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي ستبلغ تقريباً 2.35 مليار يورو. ومن هذه الإيرادات ستكون 1.7187 مليار متاحة للأندية المشاركة في المسابقات الثلاثة، حيث ستخصص 1.3189 مليار يورو لأندية دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر، و 399.8 مليون يورو لأندية الدوري الأوربي. فيما سيستقطع الاتحاد الأوروبي 12٪ (282 مليون يورو) لتغطية مصاريفه الإدارية والتنظيمية، كما سيستقطع 8.5٪ (199.7 مليون يورو) كدفعات دعم للأندية غير المتأهلة.

وتنقسم المبالغ التي سيوزعها الاتحاد الأوربي على أندية دوري أبطال أوروبا إلى قسمين: مبالغ مالية ثابتة، ومبالغ مالية متغيرة.

المبالغ المالية الثابتة (761.9 مليون يورو):

وهي المبالغ المالية الموزعة للمشاركين في مرحلة المجموعات، ومكافآت الأداء في مرحلة المجموعات، ومكافآت التأهل للأدوار اللاحقة. ومن خلالها يستطيع بطل دوري أبطال أوروبا الحصول على 57.2 مليون يورو كأقصى جائزة مالية ممكنة.

ويضمن كل نادي من الأندية الـ32 المشاركة في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا الحصول على 12.7 مليون يورو لكل منها، وسيضاف لها 1.5 مليون يورو عن كل فوز و500 ألف يورو عن كل تعادل.

الأندية المتأهلة لدور الـ16 ستحصل على 6 مليون يورو، يضاف لها 6.5 مليون يورو عند التأهل لربع النهائي و7.5 مليون يورو لكل نادي يصل لنصف النهائي. وفي النهائي سيحصل البطل على 15.5 مليون يورو والوصيف على 11 مليون يورو.

وبذلك يكون أقصى ما يمكن أن يحصل عليه نادي خلال مسيرته في دوري أبطال أوروبا من التوزيعات المالية الثابتة هو 57.2 مليون يورو، حيث سيكون مجموع ما يوزع على الأندية من المبالغ الثابتة 761.9 مليون يورو.

المبالغ المالية المتغيرة:

وتشمل الحصة السوقية (Market Pool) والبالغة 507 مليون يورو، ومكافآت التصفيات المؤهلة النهائية (50 مليون يورو). وجوائز كأس السوبر التي سيحصل عليها بطل دوري أبطال أوروبا بصفته بطلاً أو وصيفاً للسوبر (7 مليون يورو).

الحصة السوقية أو (Market Pool) تعرف على أنها مبالغ توزع وفقاً لحجم سوق النقل التلفزيوني للدول التي شاركت أنديتها في مرحلة المجموعات وما يليها. وتوزع بشكل تناسبي على أندية الاتحاد المحلي المشاركة. وتعتمد على 5 عوامل رئيسية هي: المبلغ النهائي المجمع ضمن الحصة السوقية، التركيبة النهائية لبطولة دوري الأبطال 17-18، عدد الأندية الممثلة لذلك الاتحاد المحلي، ترتيب هذه الأندية في الموسم الماضي في الدوري المحلي، نتائج هذه الأندية في النسخة الحالية من دوري أبطال أوروبا.

أما بطولة كأس السوبر 2017، فسيحصل بطلها ريال مدريد على 4 مليون يورو، فيما سيحصل الوصيف مانشستر يونايتد على 3 مليون يورو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*