خزينة الكرة

النصر والهلال يتصدران المشاهدات التلفزيونية في دوري جميل

مع انتهاء الجولتين الأولى من دوري جميل للموسم الحالي 2017-2018 توفرت للمتابعين والمهتمين معلومات جديدة ومهمة لم تكن متوفرة بسهولة سابقاً، هذه المعلومات هي نسبة المشاهدة التلفزيونية لمباريات الدوري.

الشركة السعودية لقياس وسائل الاعلام (SMMC) قامت بنشر قائمة أعلى 4 مباريات مشاهدة في كل من الجولتين الأولى من دوري جميل. ولا عجب أن أعلى 4 مباريات في الجولتين شهدت تواجد الأندية الـ4 الأكثر جماهيرية في المملكة (النصر والهلال والاتحاد والأهلي). حيث كانت مباراة الفيصلي والنصر الأكثر متابعة في الجولة الأولى بمعدل 840 ألف متابع، فيما كانت مباراة التعاون والهلال أكثر مباريات الجولة الثانية مشاهدة تلفزيونياً بمعدل 910 ألف مشاهد.

وتقوم الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام (SMMC) باستخراج هذه الأرقام باستخدام نظام قياس مشاهدة القنوات التلفزيونية (TAM) بالتعاون مع شركة (GfK) وهي شركة معتمدة دولياً في أبحاث السوق ذات خبرة 70 عاماً كما تمتلك شركات تابعة لها فيما يزيد عن 100 دولة. وتم تجهيز عملية قياس مشاهدي شاشة التلفزيون في المملكة العربية السعودية على أساس أن تكون مهمتها توفير معدلات المشاهدة باستخدام أحدث تكنولوجيا لقياس مشاهدة التلفزيون طوال الليلة وذلك لتقديمها لسوق القنوات التليفزيونية في صباح اليوم التالي.

ويتم جمع البيانات حول مشاهدة التلفزيون في المملكة العربية السعودية وذلك في عينة تمثل السكان – وتسمى “جماعة بحثية” وتتألف جماعة قياس جمهور التليفزيون لشركة GfK من 2000 أسرة في المملكة العربية السعودية ويقدر عدد أفرادها بما يقرب من 10500 شخص من عمر أربع سنوات فأكثر. وتم تزويد هذه الأسر بعداد قياس GfK وهو جهاز متصل بأجهزة التلفزيون. يقوم عداد القياس بجمع القنوات التي تمت مشاهدتها مع تحديد من الذي يشاهدها من افراد الأسرة ثم يتم إرسال هذه البيانات طوال الليل إلى مركز بيانات GfK في الرياض ويتم معالجتها بحيث تمثل نسبة المشاهدة للقنوات التلفزيونية.

يشار إلى أن الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام (SMMC) أطلقت في عام 2014 كمبادرة من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، والمدعومة من قبل مجموعة من أصحاب وسائل الإعلام، لتشكيل اول لجنة صناعية مشتركة لأبحاث الجمهور في المملكة العربية السعودية. وتعتبر شركة (SMMC) الجهة الرسمية المخولة بالقيام وتنفيذ نظام قياس مشاهدة القنوات التلفزيونية (TAM) في السعودية.

وينقل الدوري السعودي تلفزيونياً حصرياً على قنوات MBC Pro Sports فيما يتم نقله على شبكة الإنترنت عبر تطبيق دوري بلس التابع لشركة الاتصالات، والذي لا تدخل نسب مشاهدته في الإحصاءات التي تقدمها الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*