خزينة الكرة

الفيفا ينشر أبرز أرقام فترة الانتقالات الصيفية 2017

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تقريره الأحدث “تحليل فترة الانتقالات للخمسة الكبار” والذي يلخّص النشاط الذي شهده “نظام مطابقة الانتقالات الدولية TMS” خلال فترة التسجيل الصيفية لسنة 2017، مع تركيز على الانتقالات الدولية الرسمية في الدول الخمسة الكبيرة (إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا).

وكشف التقرير الذي نشره الموقع الرسمي للفيفا أنه في الفترة بين 1 يونيو و1 سبتمبر 2017 قد تم إكمال 7,590 انتقالاً دولياً حول العالم. وبلغ حجم الإنفاق الإجمالي عليها 4.71 مليار دولار، أي أن الأندية صرفت في هذه الأشهر الثلاثة مبلغاً يساوي تقريباً إجمالي الإنفاق خلال سنة 2016 برمتها (4.79 مليار دولار). ومجدداً، كانت الحصة الأكبر من هذه الانتقالات من نصيب أندية الدول الخمسة الكبار، والتي قامت بنسبة 21.2٪ من إجمالي الانتقالات الواردة، وأنفقت 77.9٪ من قيمة الإنفاق العالمي الإجمالية.

وسجلت الدول الخمسة الكبار إجمالي 1,608 انتقالاً وارداً (أي بزيادة قدرها 6.2٪) وبقيمة تبلغ 3.67 مليار دولار (بزيادة تبلغ 31.7٪) هذا الصيف، وهو ما يمثل رقماً قياسياً جديداً لهذه الفترة من السنة. ويمثّل إنفاق الخمسة الكبار في النافذة الصيفية هذا العام ثلاثة أضعاف الإنفاق الذي تم في نفس النافذة الصيفية سنة 2012 (1.24 مليار دولار).

وبحسب التقرير فإن هذه الزيادة المضطردة في عدد الانتقالات تُعزى إلى العدد المتزايد من الأندية الناشطة في سوق الانتقالات الدولية. ويبدو أن زيادة الإنفاق تأتي نتيجة عاملين متزامنين. أولاً، العدد المتزايد من الأندية التي تنفق أموالاً على رسوم الانتقالات. وثانياً، ارتفاع متوسط الإنفاق من قبل هذه الأندية، والتي زادت من 14.5 مليون دولار قبل خمس سنوات إلى 21.4 مليون دولار صيف هذا العام.

أما على مستوى الدول، فقد كانت إنجلترا هي الأكثر إنفاقاً هذا الصيف بضخّ 1.40 مليار دولار في سوق الانتقالات، أي أكثر من ضعف أي دولة أخرى.

أما أسبانيا، فقد كانت الدولة ذات الحصة الأكبر من المبالغ المستلمة (752.3 مليون دولار)، وهو ما جعلها الوحيدة من بين الخمسة الكبار التي تحقق صافي رصيد إيجابي بنهاية سوق الانتقالات هذا الصيف.

وبالنسبة إلى فرنسا، فقد حققت الزيادة الأكبر في الإنفاق على الانتقالات الدولية خلال نفس الفترة، بعد أن أنفقت أنديتها 604.1 مليون دولار لضمّ لاعبين جدد من الخارج. ويمثّل ذلك زيادة بنسبة 250٪ مقارنة بالصيف الماضي، و191٪ أكثر من المعدل العام لسنة 2016.

كما يشمل التقرير معلومات مفصلة عن الانتقالات في كل دولة، بما في ذلك نوع الانتقال والفريق الأصلي وفريق الوجهة والجنسية ومتوسط عمر اللاعبين المنتقلين، بالإضافة إلى إجراء مقارنات مع معطيات من سنوات سابقة بخصوص عدد الانتقالات الدولية وإنفاق الخمسة الكبار على مدى فترات تسجيل الانتقال الصيفية الخمس الماضية.

ويمكن تحميل تقرير انتقالات الدوريات الخمسة الكبرى بشكل مجاني بالضغط هنا.

ويستقي التقرير أرقامه الواردة في هذا التقرير بشكل مباشر من قبل أكثر من 6,500 نادي كرة قدم محترف في نظام مطابقة الانتقالات الدولية TMS. حيث تم استرجاع كافة البيانات من النظام بتاريخ 12 سبتمبر 2017.

وتزامناً مع التقرير، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم احصائيات فترة التسجيل الصيفية لأندية دوري جميل ودوري الدرجة الأولى، والتي تلخصها الصورتين التاليتين:

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*