خزينة الكرة

اليويفا يكشف عن الجوائز المالية لأندية دوري الأبطال 16-17

كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) عن تفاصيل الجوائز المالية التي نالها كل نادي شارك في دوري أبطال أوروبا لموسم 2016-2017.

وأوضح اليويفا أن الـ32 نادي الذين شاركوا في مرحلة المجموعات بالإضافة إلى 10 أندية تم اقصائها من التصفيات النهائية تقاسمت أكثر من 1.396 مليار يورو من التوزيعات المالية من الاتحاد فيما بينها.

ويقوم اليويفا بجمع جميع إيرادات البطولة بما فيها مبيعات تذاكر وضيافة المباريات النهائية لدوري الأبطال والدوري الأوروبي وكأس السوبر، ليقوم بتوزيعها لاحقاً لأندية البطولتين.

وتم دفع 50 مليون يورو للأندية المشاركة في التصفيات النهائية، حيث نالت الأندية الـ10 التي تأهلت لدوري أبطال أوروبا 2 مليون يورو لكل منها، فيما نالت الأندية التي تأهلت للدوري الأوروبي 3 مليون يورو لكل منها.

وتضمن الأندية المشاركة في مرحلة المجموعات الحصول على 12.7 مليون يورو من التوزيعات المالية، وتحصل على 1.5 مليون عن كل فوز و500 ألف عن كل تعادل فيما تقسم الـ500 ألف المتبقية عن كل مباراة تنتهي بالتعادل على أندية المجموعة حسب عدد مرات فوز كل منها. وترتفع الجوائز المالية بعد ذلك حسب المرحلة التي يصل لها النادي في المسابقة.

بعد ذلك وزعت عوائد النقل التلفزيوني حسب الحصة السوقية أو ما يسمى بالـ (Market Pool) وتوزع حسب قيمة سوق النقل التلفزيوني في دولة على أنديتها وفق عدد من المعايير.

ونال يوفنتوس أعلى جوائز مالية في المسابقة، وذلك نظراً لوصوله لنهائي البطولة وحلوله وصيفاً بالإضافة لكونه حصل على نصيب الأسد من توزيعات الحصة السوقية الخاص بإيطاليا بسبب خروج الفرق الإيطالية مبكراً من البطولة. وبلغت جوائز يوفنتوس من مشاركته في دوري أبطال أوروبا 2016-2017 أكثر من 110 مليون يورو. فيما جاء ليستر سيتي ثانياً بحصوله على 81.7 مليون يورو، ساعده في ذلك خروج أندية البريميرليغ مبكراً ووصوله لدور الـ8، ما جعله يتفوق بالجوائز على ريال مدريد الذي نال أقل منه بقليل إذ بلغ مجموع جوائزه 81 مليون يورو رغم تحقيقه لقب البطولة، إلا أن وصول أتلتيكو مدريد وبرشلونة لمراحل متقدمة في المسابقة جعلهم يتقاسمون مع الريال توزيعات الحصة السوقية الخاصة بإسبانيا.

ويوضح الجدول التالي كافة تفاصيل التوزيعات والجوائز المالية التي حصلت عليها أندية دوري أبطال أوروبا في موسم 2016-2017:

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*