خزينة الكرة

الابتكار في الإعلانات والنقل التلفزيوني لا حدود له

نقول دوماً أن الإبداع في إيجاد مصادر دخل جديدة في عالم أندية كرة القدم لا حدود له، ولا يقتصر حول توقيع عقود الرعاية أو جذب الجماهير للحضور أو شراء منتجات النادي، بل حتى النقل التلفزيوني وأساليبه باتت وسيلة يمكن من خلالها جذب الرعاة بذكاء.

فكما يعرف الكثير من الجماهير، معظم مباريات الدوري الإسباني تنقل لنا في المنطقة العربية مقدمة إعلانات اللوحات المحيطة بالملعب باللغة العربية، وهي في كثير من الأحيان ليست إعلانات موجودة فعلياً في أرض الملعب، بل تقنيات تستخدمها الأندية عبر شركات متخصصة لعرض إعلانات تتغير في النقل التلفزيوني حسب النقل التلفزيوني، ويمكن لمن أراد الاستزادة ومعرفة المزيد حولها الضغط هنا.

هذه التقنية لم تقف عند هذا الحد، فشركة Supponer الرائدة في إعلانات الملاعب الموجه، طورت التقنية لتشمل السجادات ثلاثية الأبعاد المجاورة للمرمى، حيث أصبح الآن بالإمكان التحكم بها لتظهر إعلانات في النقل التلفزيوني تختلف عن الإعلان الموجود على أرض الملعب فعلياً، وقامت الشركة بتطبيقه فعلياً في مباراة أتلتيكو مدريد وبرشلونة هذا الموسم، إذ تظهر الصورة أدناه الشعار الموجود في الملعب والشعار الذي ظهر في النقل التلفزيوني عالمياً.

وتساعد مثل هذه الأفكار المبتكرة الأندية والشركات المسوقة لها من مضاعفة إيراداتها من المساحات الإعلانية المتاحة لها، فالنادي بهذه الحالة يبيع اللوحات للشركات الراعية والتي يظهر إعلانها في الملعب، إضافة لبيعها لشركات تظهر إعلاناتها في النقل التلفزيوني عالمياً. وهو ما يمكن الإبحار فيه بشكل أكبر لتكون مختلفة حسب المنطقة الجغرافية.

وقبل أيام، كشفنا لمتابعينا في تويتر عن انفراد آخر في هذا المجال تميز به نادي فولفسبورغ الألماني، والذي بات أول نادي في البوندسليغا والوحيد حتى الآن الذي يقدم النقل التلفزيوني لمبارياته بطريقتين مختلفتين فيما يسمى بـ “الانتاج التلفزيوني المزدوج”، أحدهما موجه للسوق الألماني، والآخر للسوق الدولي.

وكما يظهر الفيديو أدناه، فالمرمى الأيسر في النقل الذي يصل إلينا يكون هو الأيمن فيما يشاهده جمهور فولفسبورغ في ألمانيا، والعكس صحيح.

فولفسبورغ ابتكر مفهوم “النقل المزدوج” لتقديم خيار جديد وقيمة مضافة لشركائه عبر تجهيز منصتين متقابلتين لتصوير وإرسال شارة النقل لمبارياته بطريقتين مختلفتين للسوق المحلي ولأكثر من 200 محطة تلفزيونية عالمية. حيث خصص النادي إحدى واجهات ملعبه لعرض لوحات إعلانات الشركاء المحليين والتي ستظهر في النقل التلفزيوني الموجه للألمان، أما الجهة المقابلة فتضم إعلانات الرعاة العالميين والذين ستظهر إعلاناتهم في النقل الدولي لمبارياته.

وبهذه الطريقة، يكون بإمكان نادي فولفسبورغ تقديم خيارات مختلفة لشركائه، واختيار السوق الذين يرغبون التوجه له في إعلاناتهم، مما يقدم قيمة واضحة لرعايتها للنادي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*