خزينة الكرة

فلورنتينو بيريز يتحدث عن نموذج إدارة ريال مدريد

قبل أيام، حصل رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز على جائزة تقدمها صحيفة الإسبانيول تكريماً لإدارته الناجحة للنادي. وفي حفل التكريم، ألقى فلورنتينو بيريز خطاباً أوضح من خلاله باختصار نظرته في إدارة ريال مدريد، ورأينا أنه خطاب يستحق أن ننقله لكم من الموقع الرسمي للريال. فماذا قال؟

يقول بيريز “فخور جداً بكوني رئيساً لنادي ريال مدريد، لكن ذلك ينطوي أيضاً على مسؤولية كبيرة. ببساطة، رشّحت نفسي في عام 2000 لرئاسة ريال مدريد لأن أعضاءه كانوا يواجهون خطر فقدان ملكيّته وكان النادي يواجه وضعاً اقتصادياً سيئاً للغاية. فكرت آنذاك بتطبيق عناصر عالم الأعمال على عالم كرة القدم لتجاوز العقبات الاقتصادية وتعزيز مشروع رياضي-اقتصادي مستقر وطويل الأمد”.

وأضاف “اليوم، بعد 17 عاماً، أصبح ريال مدريد مؤسسةً تتمتع بالاستقرار الاجتماعي والصلابة الاقتصادية التي تتيح لنا الاستقلالية ليواصل الأعضاء كونهم المالكين الوحيدين لمصيرنا”.

وتحدث بيريز عن وضع الريال اليوم حيث قال “الوضع الذي يعيشه ريال مدريد اليوم يأتي ثمرة نموذجٍ رياضي-اقتصادي يتيح لنا الحصول على أعلى دخل مع وجود أفضل اللاعبين. ذلك هو تحديداً ما فعله سانتياغو برنابيو، فقد أنشأ ملعباً أكبر لاستيعاب عدد أكبر من المشجعين، إذ كان الدخل الوحيد للنادي يتجسد آنذاك في عائدات بيع التذاكر. وبعد نمو العائدات تمكن من التعاقد مع أفضل اللاعبين”.

وأكد الرئيس الذهبي لريال مدريد نجاح هذا النموذج بقوله “بتطبيق ذلك النموذج ضاعفنا دخلنا سبع مرات وتجاوزنا حالة اقتصادية صعبة جدا لنتمتع اليوم بوضع مستقر وجيد. بوجود أفضل اللاعبين في صفوفنا لدينا دخل اقتصادي ورياضي أكبر”.

وختم فلورنتينو بيريز خطابه بقوله “إن إضفاء طابع عالم الأعمال على ريال مدريد مع ضمان الشفافية، كان في رأيي، نموذج إدارتنا الذي قادنا إلى النجاح. يتصدر ريال مدريد أرقى التصنيفات، هو النادي الأعلى دخلاً والأكثر قيمة في العالم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*