خزينة الكرة

نصف مليار يورو تأثير غياب إيطاليا عن كأس العالم

ضربة موجعة تلقتها إيطاليا أمس الأول بإقصاء الآزوري من الملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا من المنتخب السويدي. فشل إيطاليا في التأهل للمونديال هو الأول للمنتخب الأزرق منذ 60 سنة حين غاب عن مونديال 1958.

غياب إيطاليا عن هذا المحفل العالمي المنتظر لن يقتصر على الجانب الرياضي أو الجماهيري فحسب، بل سيتسبب بانعكاسات مالية واقتصادية تتراوح بين 500-600 مليون يورو وقد تصل لمليار يورو لو تم احتساب التأثير غير المباشر حسب تقديرات فرانكو كارارو الرئيس السابق للاتحاد الإيطالي لكرةالقدم والرئيس السابق للجنة الأولمبية الإيطالية. فكيف تم تقدير هذا الرقم؟

سنقوم معكم هنا في خزينة الكرة بتناول أهم الجوانب التي ستتأثر اقتصادياً بخروج المنتخب الإيطالي من كأس العالم:

  • صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية قالت أن مبيعات أجهزة التلفزيون في إيطاليا ارتفعت بنسبة 4٪‏ تزامناً مع مشاركة المنتخب في بطولة يورو 2016 السنة الماضية. غيابها عن النسخة القادمة من كأس العالم سينعكس سلبياً على هذا السوق.
  • حقوق نقل كأس العالم لم تباع بعد في إيطاليا، قيمتها كانت تقدر بـ 175 مليون يورو. وخروج المنتخب سيجعل قيمتها نحو نصف هذا الرقم.
  • هذا الانخفاض سيكون سببه الرئيسي انخفاض نسب المشاهدات التلفزيونية لمباريات البطولة، ما سيؤثر على انفاق الشركات على الإعلانات التلفزيونية في القنوات التلفزيونية وكذلك في باقي وسائل الإعلام المختلفة.
  • الاتحاد الإيطالي سيكون له نصيب من الضرر الاقتصادي نتيجة الغياب عن كأس العالم، فالمشاركة فيه فقط تضمن للاتحاد الحصول على جوائز من الفيفا تبلغ قرابة 12 مليون يورو، ترتفع كلما تقدم مشوار المنتخب في البطولة.
  • قيمة عقد رعاية شركة بوما لأطقم ومنتجات منتخب إيطاليا تبلغ 18.7 مليون يورو، والخروج المرير قد يعيد النظر في قيمة العقد الذي من المؤكد أنه يشمل بند يتيح له ذلك، حيث ستتأثر المبيعات بهبوط حاد خلال الفترة القادمة في ظل غياب المنتخب عن أي منافسات كبرى.
  • في الأشهر الماضية نجح اتحاد الكرة في جذب عدد من الشركات لرعاية المنتخب ضمن خطة مع شريكه التسويقي “إنفرونت” الذي يدفع لقاء هذه الحقوق 14.25 مليون يورو سنوياً، إلا أن العقود المبرمة تشمل بنوداً يحق للشركات من خلالها مراجعة قيمة رعايتها لو لم يصل المنتخب لكأس العالم، وهو ما يتوقع أن يفقد الاتحاد 4 مليون يورو من قيمة عقوده الحالية، فيما بات من شبه المؤكد أنه لن يتمكن من جذب أي رعاة جدد في الفترة المقبلة.
  • سوق المراهنات الكروية في إيطاليا يجني نحو 140 مليون يورو سنوياً، وسيكون لخروج إيطاليا عواقب عليه. فمثلاً في يورو 2016، أنفق الإيطاليين 43 مليون يورو على المراهنات، منها 14 مليون لمباراة إيطاليا وألمانيا فقط.
  • المقاهي والبارات والمطاعم هي الوجهات المفضلة للجماهير لمتابعة مباريات فرقها في كأس العالم. ستتأثر تلك الأماكن في مختلف المدن الإيطالية بشكل كبير بسبب عدم وجود منتخب البلاد في المحفل العالمي الكبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*