خزينة الكرة

مباريات إضافية وجولات كاملة ينتظر أن تدفع بحقوق نقل البريميرليغ لأرقام قياسية جديدة

تستعد رابطة البريميرليغ لطرح كراسة المنافسة على حقوق نقل الدوري الإنجليزي الممتاز داخل المملكة المتحدة للفترة من 2019-2020 وحتى 2021-2022.

وبحسب صحيفة ديلي تيليغراف التي أكدت أنها اطلعت على نسخة من كراسة المنافسة، فإنه ولأول مرة سيتاح نقل جولات كاملة داخل بريطانيا.

وقالت الصحيفة أنه سيتم إتاحة 200 مباراة كل موسم للنقل التلفزيوني من أصل 380 مباراة تلعب في موسم البريميرليج، أي أكثر بـ42 مباراة عن الوضع الحالي. وستكون 40 من الـ42 مباراة الإضافية هي عبارة عن 3 جولات وسط الأسبوع وجولة عطلة البانك هوليدي. كما ستشهد دورة النقل التلفزيوني الجديدة لعب مباريات مساء السبت حيث ستشمل 8 مباريات في الموسم في خطوات تسعى لرفع قيمة حقوق النقل التلفزيوني لأغلى دوري كرة قدم في العالم والذي يحقق في دورته الحالية 5.14 مليار جنيه إسترليني من خلال الحقوق التي اشترتها شبكتي سكاي سبورتس وبي تي سبورت.

وتم تقسيم باقات حقوق النقل التلفزيوني للبريميرليغ في الفترة 2019 إلى 2022 إلى 7 باقات كالتالي:

وكانت الأندية الـ20 المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز قد أعطت الضوء الأخضر لمسؤولي البريميرليغ لضم المباريات الإضافية في كراسة المنافسة التي يتوقع أن تطرح في فبراير 2018.

ويمنع النظام في بريطانيا نقل مباريات نهاية الأسبوع (السبت والأحد) التي تقام عند الساعة 3:00م تلفزيونياً وذلك بهدف حماية الحضور الجماهيري للدرجات الدنيا من دوريات كرة القدم في مختلف أنحاء البلاد التي تلعب معظم مبارياتها في هذا التوقيت. ولا يقتصر النظام على نقل مباريات الدوري الإنجليزي بل يمنع نقل أي مباراة في كرة القدم.

وتطرح الحقوق للمنافسة وسط أخبار متداولة عن عزم شركات النقل عبر الإنترنت لخوض غمار شراء الحقوق وأبرزها أمازون وفيسبوك، واللتان تمكنتا من شراء حقوق عدد من المسابقات الرياضية في الفترة الأخيرة.

ويوضح الرسم التالي تطور وارتفاع قيمة حقوق نقل الدوري الإنجليزي خلال السنوات الماضية، ويظهر فوق كل عمود القيمة السنوية المدفوعة لتلك الفترة، إضافة للشبكات المالكة لحقوق النقل وعدد المباريات المنقولة سنوياً في الدوائر أسفل الرسم.

أما الرسم التالي فيبين القيمة الإجمالية لعقود بيع حقوق البريميرليج، والتي كانت لمدة 5 سنوات في العقد الأول، 4 سنوات في العقد الثاني، ثم تحولت لـ3 سنوات بعد ذلك وحتى الآن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*