خزينة الكرة

إيفرتون يحقق أفضل نتائج مالية في تاريخه

تمكن نادي إيفرتون الإنجليزي من تسجيل أرباح صافية (بعد خصم الضرائب) تجاوزت 30 مليون جنيه إسترليني في السنة المالية 2016-2017، فيما ارتفع إجمالي إيراداته إلى 171.3 مليون جنيه أي تقريباً بزيادة 50 مليون جنيه عن أفضل إيرادات حققها النادي في تاريخه وتحديداً سنة 14-15 التي تمكن النادي فيها من الوصول لدور الـ16 من بطولة اليوروباليغ.

وساهمت زيادة إيرادات عقود النقل التلفزيوني للبريميرليغ في ارتفاع إيرادات إيفرتون، خصوصاً مع تحسن ترتيبه في نهاية الدوري إلى المركز السابع مقارنة بالمركز الحادي عشر في الموسم الذي سبقه.

ولأول مرة في حقبة البريميرليغ للنادي، تجاوز متوسط الحضور الجماهيري في غوديسون بارك حاجز الـ39 ألف متفرج للمباراة الواحدة، حيث بلغ المعدل في الموسم الماضي 39,310 مشجع للمباراة وبنسبة إشغال لسعة الملعب قدرها 99٪، إلا أن تثبيت أسعار التذاكر الموسمية وخروج الفريق من بطولات الكأس المحلية في مرحلة مبكرة ساهما بتراجع عوائد التذاكر لسنة 16-17.

وتمكن نادي إيفرتون من تسجيل أرباح صافية قدرها 30.6 مليون جنيه في سنة 2016-2017 مقارنة بخسارة بلغت 24.3 مليون جنيه في السنة السابقة.

وقال النادي في موقعه الرسمي أنه حصل على تمويل كبير وهام من ملاك النادي مقداره 105 مليون جنيه وتم رفعه إلى 150 مليون قبل نهاية السنة وبدون تاريخ استحقاق محدد، ساعد النادي في سداد دين طويل الأجل تم اقتراضه في 2002، إضافة إلى سداد ديون أخرى قصيرة الأجل كانت تكلف النادي 2.8 مليون جنيه سنوياً على شكل فوائد ورسوم مالية، مع العلم أن قرض الملاك تم تسجيله كأسهم فيما أصبح النادي خالياً من الديون.

وشهدت سنة 2016-2017 توقيع إيفرتون لعقد رعاية مسمى ملعب التدريبات في النادي مع شركة USM القابضة، كما وقع النادي عدد من عقود الرعاية الجديدة مع ويليامز هيل وشور رفعت من إيرادات النادي التجارية. فيما وقع هذه السنة عقد مع لعبة “انجري بيردس” لرعاية كم القميص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*