خزينة الكرة

انخفاض قيمة حقوق نقل البريميرليغ تثير مطامع الكبار ومخاوف الصغار

في الأسبوع الماضي أعلنت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز عن حقوق معظم باقات النقل التلفزيوني داخل المملكة المتحدة للفترة من 2019-2020 إلى 2021-2022 وذلك لشبكتي سكاي سبورتس وبي تي سبورت.

وقالت رابطة البريميرليغ أنه قد تم بيع 5 باقات من حقوق النقل التلفزيوني البريطاني من أصل 7 باقات طرحت للمنافسة مقابل 4.464 مليار جنيه إسترليني. حيث حصلت سكاي على 4 باقات فيما حصلت BT على باقة واحدة وتبقت باقتين لا تزال مطروحة للمنافسة، إذ ذكرت الرابطة أن هناك عدد من الشركات الراغبة في شرائها.

وحصلت قناة سكاي على الباقات (B, C, D, E) وتشمل 128 مباراة في كل موسم مقابل 3.58 مليار جنيه إسترليني، فيما نجحت BT بالحصول على الباقة (A) التي تضم 32 مباراة كل موسم مقابل 885 مليون جنيه إسترليني.

ويعتبر المبلغ الذي حصلت عليه الرابطة من بيع حقوق الباقات الـ5 والبالغ 4.464 مليار جنيه إسترليني أقل من قيمة العقد الحالي الذي بدأ في 2015-2016 وينتهي في 2018-2019 والذي حصلت عليه نفس الشبكتين والبالغة قيمته 5.14 مليار إسترليني.

علماً أن هناك باقتين لا تزال غير مباعة وتضم 40 مباراة ويتوقع أن تستقطب شركات الإنترنت وتحديداً “أمازون” في مرحلة جديدة ينتظر أن يطرق البريميرليغ أبوابها.

بيع حقوق نقل البريميرليج بهذه القيمة يعني أنها قد انخفضت للمرة الأولى منذ سنوات طويلة، حيث اتسمت بالنمو المتواصل لا سيما في في دورتي حقوق النقل الأخيرة.

وكشفت تقارير صحفية بريطانية عن مخاوف لدى غالبية أندية البريميرليغ من أن تقوم الأندية الست الكبرى بمحاولات قوية للحصول على حصة أكبر من عائدات النقل التلفزيوني الدولية في ظل تراجع قيمة بيع الحقوق المحلية. حيث قالت صحيفة التيليغراف أن أندية مانشستر يونايتد وليفربول وارسنال وتشيلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي تسعى لتغيير آلية توزيع عائدات النقل التلفزيوني بين الأندية، وذلك لاعتقادها أن شعبيتها هي من ترفع قيمة بيع حقوق الدوري الإنجليزي حول العالم.

وتأمل رابطة البريميرليغ في أن تحقق عملية بيع حقوق البث الدولي ارتفاعاً كبيراً في الفترة المقبلة مع تزايد الاهتمام العالمي بالبريميرليغ حيث نجح الرابطة بالفعل ببيع الحقوق الدولية في عدد من الدول بأسعار كبيرة يتوقع أن تغطي الانخفاض الذي ترتب على بيع الحقوق محلياً.

الجدير بالذكر أن قناة BBC كانت قد نجحت بالحصول على حقوق بث ملخصات البريميرليغ داخل بريطانيا للفترة 2019-2022 مقابل 211.5 مليون جنيه إسترليني وذلك لبث البرنامج الرياضي الأشهر عالمياً “مباراة اليوم” أو “Match of the Day” وعدد من البرامج الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*