خزينة الكرة

نهائي كوبا ليبيرتادوريس من مباراة واحدة في 2019 لأول مرة وزيادة في جوائز البطل والوصيف

قال الاتحاد الأمريكي الجنوبي لكرة القدم (الكونميبول) أن نهائي كأس بطولة كوبا ليبرتادوريس سيقام من مباراة واحدة في مكان محايد لأول مرة بداية من نسخة 2019، وأنه سيتم التخلي عن نظام خوض النهائي بنظام ذهاب وإياب وذلك لأول مرة منذ انطلاق البطولة في 1960.

ونقلاً عن وكالة رويترز للأنباء، فقد قال رئيس الاتحاد أليخاندرو دومينغيز في بيان: “بالإضافة إلى تحقيق أرباح أكبر لاستثمارها في تطوير الرياضة ستكون المباراة النهائية الواحدة فرصة رائعة لأمريكا الجنوبية وخطوة هائلة لتحسين البنية التحتية وطرق تنظيم البطولات وأنظمة الأمن ووسائل الترفيه في الإستادات، وستجذب الفكرة الأنظار إقليمياً وعالمياً إلى بطولاتنا وأنديتنا ولاعبينا”.

ورغم أن جعل النهائي يقام من مباراة واحدة هو أحد أهم الأسباب التي أضافت وهجاً لبطولة دوري أبطال أوروبا، إلا أن تطبيقه في البطولة الكبرى لأندية قارة أمريكا الجنوبية قد لا يقابل بترحيب عال، وذلك بسبب انخفاض القوة الشرائية مقارنة بأوروبا، إضافة لبعد مسافات الرحلات الجوية وصعوبة الاتصالات وارتفاع ثمن الخدمات.

وقال اتحاد الكرة القاري أنه رغم عدم تحديد الجوائز المالية لبطولة كوبا ليبيرتادوريس لنسخة 2019، إلا أن أحد أهم عوامل اعتماد المجلس لقرار النهائي من مباراة واحدة كان التوقع التقديري لما سيحصل عليه طرفا النهائي. فمقارنة بنسخة 2018 (التي سيحصل فيها البطل على 6 مليون دولار والوصيف على 3 مليون دولار)، فإن طرفا نهائي 2019 سيضمنان الحصول على 2 مليون دولار إضافية بالإضافة إلى 25٪ من مبيعات تذاكر النهائي، وهو ما يعد بديلاً عن حصة الأندية من استضافة إحدى مباريات النهائي على ملعبها في النظام السابق، فيما ستزاح كافة التكاليف التنظيمية التي كانت تتحملها الأندية المتأهلة للنهائي عن كاهلها.

وكان اتحاد الكونميبول قد أعلن نهاية ديسمبر الماضي عن تفاصيل الجوائز المالية لنسخة كوبا ليبيرتادوريس 2018 والتي نشر لكم موقع خزينة الكرة تفاصيلها هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*