خزينة الكرة

الفيفا يوزع 209 مليون دولار ضمن برنامج استفادة الأندية والهلال يتصدر الأندية غير الأوروبية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الثلاثاء عن المبالغ الرسمية المدفوعة تحت “برنامج استفادة الأندية” والمتعلقة ببطولة كأس العالم 2018 في روسيا، حيث قام الفيفا بتوزيع مبلغ 209 مليون دولار على 416 نادي من 63 دولة، وبزيادة كبيرة تقارب الـ 200٪ مقارنة بالنسخة الماضية.

الأندية الـ10 صاحبة أعلى نصيب من هذه التوزيعات كانت كلها من الأندية الأوروبية الكبرى وهي مانشستر سيتي وريال مدريد وتوتنهام وبرشلونة وباريس سان جيرمان وتشيلسي ومانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد ويوفنتوس وموناكو.

وكانت أندية الاتحاد الأوروبي (يويفا) هي صاحبة نصيب الأسد من التوزيعات الخاصة ببرنامج استفادة الأندية حيث نالت 76٪ من إجمالي التوزيعات أو ما يعادل 157.8 مليون دولار، فيما جاءت أندية الاتحاد الآسيوي ثانية بـ 13.1 مليون دولار وهو ما يمثل 10٪ من إجمالي التوزيعات.

وباستثناء أندية الاتحاد الأوروبي، فقد كانت الأندية السعودية هي صاحبة أكبر إيرادات من البرنامج، حيث نالت الأندية السعودية 6.47 مليون دولار متفوقة على دول مثل المكسيك والأرجنتين والبرازيل ومصر وأمريكا. فيما كانت إنجلترا هي أكثز الدول التي جنت أنديتها الأموال من خلال البرنامج بحصولها على 37.4 مليون دولار تليها إسبانيا 22.6 مليون دولار ثم ألمانيا بـ 18.9 مليون دولار، بينما حلت السعودية في المركز السابع.

وعلى مستوى الأندية، وباستبعاد أندية أوروبا، فقد كان نادي الهلال السعودي هو الأعلى تعويضاً بين أندية باقي القارات، حيث حصل على 2 مليون دولار (7.59 مليون ريال سعودي)، ثم الأهلي السعودي الذي حصل على 1.89 مليون دولار (7.08 مليون ريال سعودي)، حيث قام كل 10 لاعبين بتمثيل كل من الناديين في كأس العالم.

وضمت القائمة التي يمكن مطالعتها بالضغط هنا 10 أندية سعودية. الأندية الأخرى هي الاتحاد والنصر والرائد والتعاون والباطن والفتح والاتفاق والشباب. ويظهر الجدول التالي نصيب كل نادي من الأندية السعودية جراء مشاركة لاعبيها في كأس العالم 2018 في روسيا:

وكان الفيفا قد خصص مبلغ 209 مليون دولار من إيرادات كأس العالم لتوزع على الأندية في مختلف دول العالم تقديراً لدورهم الهام في تواجد لاعبيها في البطولة، وذلك بعد اتفاق وقع سابقاً وتم تجديده بين فيفا ومنظمة الأندية الأوروبية.

ويتم احتساب ما سيحصل عليه كل نادي بناء على عدد لاعبي النادي الذين انضموا لتمثيل منتخباتهم في كأس العالم، وعدد الأيام التي قضاها اللاعب في البطولة تبدأ قبل أسبوعين من مباراة الافتتاح وتنتهي في اليوم التالي لخروج منتخبه من المسابقة، حيث يتم توزيع حصة كل لاعب على ناديه (أو أنديته) التي لعب لها آخر سنتين بشكل نسبي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*