خزينة الكرة

دراسة: 97٪ من تذاكر مباريات البريميرليغ أرخص من 60 جنيه

كشفت دراسة شاملة أن تكلفة حضور مباراة في البريميرليغ هذا الموسم تبلغ 30 جنيه إسترليني أو أقل لأغلب الجماهير، إذ بلغ متوسط سعر التذكرة للمباراة الواحدة 31 جنيه إسترليني مقارنة بـ 32 جنيه إسترليني في موسم 17-18.

الدراسة الشاملة حللت أسعار تذاكر الأندية المشاركة في الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم 2018-2019 وقام بتنفيذها شريك البريميرليغ شركة إرنست آند يونغ للخدمات الاستشارية، واستخدمت خلالها البيانات المقدمة مباشرة نت أندية الدوري وتشمل كافة تفاصيل أسعار التذاكر سواء للمباريات أو للتذاكر الموسمية للموسم الحالي، إضافة لكمية التذاكر المباعة لكل فئة سعرية.

وبحسب الدراسة التي نشر موقع البريميرليغ الرسمي أهم نتائجها، فقد بلغ متوسط سعر التذكرة لمباريات الدوري الإنجليزي 31 جنيه إسترليني، كما كشفت الدراسة أن أكثر من نصف تذاكر البريميرليغ تباع بسعر أقل من التسعيرة الكاملة المعلنة، وذلك بسبب التخفيضات والعروض والأسعار الخاصة لبعض الفئات.

وبالنسبة للتذاكر الموسمية، تقدّر القيمة الإجمالية لما قامت الجماهير بتوفيره بـ 13.1 مليون جنيه إسترليني وذلك بسبب المزايا الممنوحة للمشتركين مبكراً، ولتجديد الاشتراكات، ولعروض الاشتراكات طويلة الأجل.

ومنذ موسم 2016-2017، تم وضع سقف لأسعار تذاكر الفريق الضيف عند 30 جنيه إسترليني، ولكن الموسم الحالي شهد تسعير أكثر من ربع تلك التذاكر للجماهير الزائرة بسعر أقل من السقف وتحديداً عند سعر 26 جنيه إسترليني أو أقل، فيما طرحت بعض التذاكر بأسعار زهيدة جداً عند 5 جنيهات فقط.

وقال الرئيس التنفيذي للبريميرليغ ريتشارد سكودامور “العمل الجاد من الأندية لتعبئة ملاعبها، بجانب ولاء الجماهير، أدى إلى حضور جماهيري قياسي في البريميرليغ، حيث بلغ متوسط تعبئة مدرجات الملاعب 96٪ لأربع مواسم متتالية”. وأضاف “الأندية لها نطاق واسع من أسعار التذاكر، وهناك ما يعرض بقيم ممتازة”.

وأوضح سكودامور “أكثر من نصف جماهير أندية البريميرليغ تدفع 30 جنيه إسترليني أو أقل لحضور المباراة الواحدة، بينما التذاكر ذات الأسعار الأعلى، والتي يشار إليها غالباً بأنها هي ما تعكس تكلفة حضور مباريات كرة القدم، هي في الواقع لا تشكل سوى نسبة ضئيلة مما هو متاح”.

وختم رئيس البريميرليغ حديثه بقوله “نأمل أن تساعد هذه الدراسة في إخبار الناس بأسعار التذاكر المتاحة، وتزويدهم بحقائق حول ما تدفعه غالبية جماهير البريميرليغ، وتحفيز الجماهير الجديدة لحضور مباريات للمرة الأولى”.

وتوضح النقاط التالية أبرز النتائج الأخرى التي توصلت لها الدراسة الشاملة التي أعلن عنها البريميرليغ:

  • أكثر من ربع الجماهير الحاضرة (26٪ تحديداً) لمباريات البريميرليغ تدفع 20 جنيه أو أقل للمباراة الواحدة.
  • تقريباً نصف الجماهير (47٪) تدفع بين 20 إلى 40 جنيهاً لحضور المباراة الواحدة في البريميرليغ.
  • 24٪ من الجماهير يدفعون بين 40 إلى 60 جنيهاً لتذكرة حضور المباراة الواحدة في البريميرليغ.
  • فقط 3٪ من جماهير مباريات البريميرليغ يدفعون أكثر من 60 جنيه إسترليني للمباراة الواحدة.
  • بالنسبة لتذاكر الجماهير الزائرة، بلغت أسعار 26.5٪ منها عند 26 جنيه، أي أقل من السقف المتفق عليه (30 جنيه).
  • 18.8٪ من أسعار تذاكر الفريق الضيف يبلغ سعرها 20 جنيه أو أقل.
  • في المجمل، يبلغ متوسط سعر تذكرة مشجع الفرق الزائرة 28 جنيه إسترليني للمباراة الواحدة خارج ملعبهم.
  • في ملاعب البريميرليغ هذا الموسم، يشغل حاملو التذاكر الموسمية 74٪ من إجمالي الجماهير، فيما تبلغ نسبة الجماهير الحاضرة بتذاكر عادية للمباريات 19٪، ويشكّل جماهير الفرق الزائرة 7٪ من إجمالي الجماهير.

وأضافت الدراسة أن ملاعب البريميرليغ هذا الموسم تضم حوالي 800 ألف مقعد كإجمالي، يمكن توزيعها على النحو التالي:

  • 74.4٪ مقاعد عادية.
  • 8.4٪ مقاعد للعائلات.
  • 6.6٪ مقاعد لجماهير الفريق الضيف.
  • 8.7٪ مقاعد الضيافة.
  • 1.3٪ مقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • 0.6٪ غير متاحة. تستخدم للفصل بين جماهير الفريقين أو احتياجات البث.

ويتوقع أن يباع هذا الموسم ما مجموعه 13.3 مليون تذكرة تشمل التذاكر الموسمية وتذاكر المباريات العادية، وباستبعاد تذاكر الضيافة، والتذاكر المجانية مثل التذاكر المقدمة لمرافقي ذوي الاحتياجات الخاصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*