خزينة الكرة

أستون فيلا وديربي كاونتي والمباراة الأغلى في العالم

يستضيف ملعب ويمبلي في لندن اليوم الأثنين المباراة الأغلى في العالم، ألا وهي نهائي التصفيات المؤهلة للدوري الإنجليزي الممتاز!

اليوم يلعب أستون فيلا ضد ديربي كاونتي المباراة الفاصلة من الدور التأهيلي المؤهل إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي (البريميرليغ)، وهي المباراة التي توصف بالمباراة الأغلى في العالم. فلماذا يطلق عليها هذا الاسم؟

الفائز بالمباراة سيضمن تحقيق إيرادات لا تقل عن 170 مليون جنيه من خلال تأهله للبريميرليغ. ويمكن لهذا الرقم أن يرتفع إلى 300 مليون جنيه استرليني في حال استمر النادي موسماً آخراً في مصاف الأندية الممتازة.

وذكر تقرير نشرته شركة ديليوت المالية أنه وعلى الرغم من أن نهائي دوري أبطال أوروبا الذي سيجمع بين ليفربول وتوتنهام سيحظى بالتأكيد على متابعة واهتمام عالميين أكبر من نهائي البلاي أوف، إلا أن ضمان كل من ليفربول وتوتنهام التأهل لدوري الأبطال في الموسم القادم والفارق البسيط في الجائزة المالية التي سينالها البطل (6.6 مليون جنيه أكثر من الوصيف) يجعلان المكافأة المالية لمباراة ويمبلي أكبر بكثير من المكافأة التي تنتظر بطل الشامبيونز.

المكافأة أو الجائزة المالية المقدر مجموعها بـ 170 مليون جنيه إسترليني هي مجموع العوائد الإضافية التي سيحصل عليها أي من الناديين نتيجة تأهله للعب في البريميرليغ في موسم 2019-2020، والتي ستضمن لمتذيل الترتيب في الموسم المقبل الحصول على 95 مليون جنيه على الأقل من توزيعات إيرادات حقوق النقل والرعاية. وفي حال هبوط الفريق المتأهل مجدداً للدرجة الأولى، فإنه سيحصل ولمدة موسمين على ما يسمى (parachute payments)  وهي دفعات مساعدة للفرق الهابطة تقدم لها ليتسنى لها الخروج تدريجياً من مظلة العقود والمصاريف الباهظة الناتجة عن تواجدها السابق في البريميرليغ، وهي تبلغ 75 مليون جنيه على الأقل تدفع مقسمة على موسمين، ما يصل بالمجموع إلى 170 مليون جنيه إسترليني مضمونة في أسوأ الأحوال في حال التأهل.

وهذا الرقم مرشح للارتفاع إلى 300 مليون جنيه إسترليني على الأقل إذا نجح الفريق المتأهل من البقاء في الدوري الممتاز. أما ضمان النادي لمكان ثابت لعدة سنوات في البريميرليج فإنه يرشحه وبشدة لضمان مقعد ضمن أغنى 30 نادي في العالم حسب التصنيف السنوي الذي تنشره شركة ديلويت.

ولذلك، نجد أن الفوز في هذه المباراة سيضمن للفريق الفائز والمتأهل إلى البريميرليغ ما لا يقل عن 170 مليون جنيه في أسوأ الحالات، وهو ما يجعل هذه الجائزة “مجازاً” الأغلى في العالم ويجعل هذه المباراة تستحق لقب “أغلى مباراة في العالم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*