خزينة الكرة

فوربس: كأس العالم والشامبيونز وميسي ورونالدو وخمس أندية ضمن أعلى العلامات

قدمت مجلة فوربس العالمية في تصنيف حديث قائمة للعلامات “brands” الرياضية الأعلى قيمة لسنة 2013، وجاء التصنيف بتقسيمها على 4 فئات ضمت كل منها الـ10 علامات الأعلى، هذه الفئات كانت علامات تجارية، أحداث رياضية، أندية رياضية، ورياضيين أفراد.

القائمة كاملة متاحة للمشاهدة على هذا الرابط، ولكن نحن سنستعرض هنا في “خزينة الكرة” الأسماء والعلامات التي وردت في التصنيف وتتعلق بلعبة كرة القدم تحديداً، وهنا يجب أن نفرق أن قيمة العلامة لا تعني القيمة الشرائية للاعب أو النادي، بل حساب للقيمة بآليات محددة.

1- العلامات التجارية:

وضمت القائمة شركات للملابس الرياضية وشبكات إعلامية، أبرزها على صعيد كرة القدم كانت نايكي التي جاءت بالمركز الأول بقيمة 17.3 مليار دولار، وأديداس في المركز الثالث بقيمة 7.1 مليار دولار. فيما جاءت شبكة قنوات سكاي سبورت في المركز الرابع حيث كان تقييم علامتها التجارية عند 4.1 مليار دولار.

2- الأحداث والفعاليات الرياضية:

بطولة كأس العالم لكرة القدم جاءت كثالث أكبر قيمة في هذه القائمة، حيث بلغ تقييمها من قبل فوربس 160 مليون دولار. وحصلت بطولة دوري أبطال أوروبا على المركز السابع وبلغت قيمة علامتها 117 مليون دولار.

3- الأندية الرياضية:

شهدت هذه الفئة تواجد عدد من أندية كرة القدم، فجاء ريـال مدريد الأسباني أولاً بـ450 مليون دولار. ثم مانشستر يونايتد ثالثاً بـ433 مليون دولار، تلاه في المركز الرابع نادي برشلونة بـ361 مليون دولار. وغابت بعدها فرق الكرة إلى المركز التاسع الذي كان من نصيب بايرن ميونخ (203 مليون دولار) والعاشر ارسنال (162 مليون دولار).

4- اللاعبين الرياضيين:

ولم يتواجد من نجوم كرة القدم في هذه القائمة سوى لاعبين اثنين، وتساوا في قيمة علامتهم السوقية، وهم كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، حيث جاءا بالمركز الثامن مكرر بقيمة 13 مليون دولار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*