خزينة الكرة

أخيراً: تسويق حقوق الدوري البرتغالي مركزية

توصلت كل من رابطة الدوري البرتغالي والاتحاد البرتغالي لكرة القدم لاتفاق لتسويق حقوق النقل التلفزيوني للدوري البرتغالي بشكل مركزي بداية من موسم 2027-2028.

وجاء هذا الاتفاع على إثر توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد والرابطة لتشكيل شركة خلال الأشهر القادمة للإشراف على عملية بيع حقوق النقل التلفزيوني للـ “بريمييرا ليغا”.

ووفقاً لبيان مشترك من الطرفين، فإن التوجه الجديد يشكل أداة رئيسية في تطوير كرة القدم المحترفة في البرتغال، كما أكدا على أن الأندية سيكون لها دور دائم في نشاط حقوق البث.

وتعتبر هذه الخطوة تاريخية بالنسبة للبرتغال التي لا تزال أنديتها تسوق حقوق نقل مبارياتها بشكل فردي على خلاف كافة الدوريات الكبرى في أوروبا. وبحسب المعلومات، فإن كل أندية الدرجة الأولى لديها عقود مع قناة سبورت تي في لبث مبارياتها المحلية تمتد لنهاية موسم 2025-2026، باستثناء نادي بنفيكا الذي يبث مبارياته على قناته الرسمية بالإضافة لشراكته مع شبكة NOS.

وبشكل عام، يتيح تسويق الحقوق بشكل مركزي قوة أكبر في المفاوضات لتحقيق قيمة أعلى، ومرونة أكبر في تقسيم الحقوق لعدة باقات تساهم في رفع قيمة حقوق نقل الدوري الإجمالية، كما أنها تحقق عدالة أكبر في عملية توزيع عائدات بيع الحقوق، وهو ما يمكن أن نلمسه في الدوري الإسباني الذي تحول قبل سنوات بسيطة من نموذج بيع الحقوق بشكل إنفرادي إلى بيع مركزي كلي لحقوق النقل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*