خزينة الكرة

سيتي يكشف عن خسائر ضخمة بسبب كورونا

أصدر نادي مانشستر سيتي لكرة القدم، تقريره السنوي لموسم 2019-2020، والذي يعد موسماً غير مسبوق توقف مؤقتا بين شهري مارس ويونيو، ثم انتهى في السنة المالية 2020-2021، نتيجة تفشي الوباء العالمي.

ونشر الموقع الرسمي لنادي مانشستر سيتي بياناً صحفياً كشف فيه عن انخفاض بنسبة 11٪ في الإيرادات (478.4 مليون جنيه إسترليني) والتي كانت ناتجة بشكل أساسي عن تأخيرات الإيرادات المتعلقة بأقل من ربع مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز والمراحل الأخيرة من دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الإنجليزي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإيرادات الكبيرة من مبيعات اللاعبين، مثل ليروي ساني إلى بايرن ميونيخ، قد تأخرت أيضا بسبب جائحة كورونا ولم تظهر في حسابات 19-20. كما توقفت التذاكر وجميع المبيعات المتعلقة بالملعب، وتم استرداد التذاكر الموسمية، وتم تخفيض عائدات البث بعد الخصومات التي قدمتها رابطة البريميرليغ للناقلين. في الوقت نفسه، واصل النادي الوفاء بالتزاماته المالية الكاملة، بالإضافة إلى تقديم الدعم للموظفين والمجتمع المحلي.

وقال البيان الصحفي أنه ونتيجة هذه العوامل الوبائية غير العادية، تم الإعلان عن خسارة صافية قدرها 126.0 مليون جنيه إسترليني لموسم 19-20. ومع ذلك، يتوقع النادي العودة فورا إلى الربح في موسم 20-21، نتيجة لموسم أقل تأثرا بفيروس كورونا، وتحصيل إيرادات 19-20 المؤجلة. وبالتالي، ستكون الخسائر الطبيعية المحتملة لكل موسم من مواسم 19-20 و20-21 أقل من 60 مليون جنيه إسترليني سنوياً.

تطور إيرادات وصافي أرباح/خسائر مانشستر سيتي آخر 5 سنوات

وأكد رئيس مجلس إدارة مانشستر سيتي خلدون المبارك “أن لدينا عمل تجاري قوي بشكل أساسي، مع مساهمين ملتزمين وأصول كبيرة، تم بناؤه بعناية على مدى عقد من الزمان وعلى أكثر من قرن من التاريخ، من خلال تسليط الضوء على تدفقات الدخل التي تم تحويلها وتنويعها بشكل متعمد. إن نهجنا طويل الأجل يعني أننا لا نعتمد بالكامل الآن على تدفقات الدخل التي كانت أكثر عرضة للتأثير المستمر لكوفيد-19”.

وقال الرئيس التنفيذي فيران سوريانو عن السنة المالية غير المعتادة: “من الواضح أن النتائج المالية لسنة 19-20 ليست أفضل تمثيل لواقع الموسم مع تأخر عوائد بيع اللاعبين والعديد من المباريات التي تم لعبها بعد 30 يونيو 2020، والإيرادات سيتم احتسابها في الفترة 2020-2021. سيتم تقديم صورة مالية أفضل عن سنوات الوباء في نهاية موسم 2020-21 عندما يتم الجمع بين الموسمين وتطبيعهما”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*