خزينة الكرة

محدث: كل ما تريد معرفته عن دوري السوبر

صدر اليوم الأحد بيان مشترك من كل من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، والاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، ورابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ)، والاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، ورابطة دوري المحترفين الإسباني (لا ليجا)، والاتحاد الإيطالي لكرة القدم، ورابطة الدوري الإيطالي للمحترفين (سيريا آ)، وذلك على خلفية أنباء حول خطط مجموعة من الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية للإعلان عن إنشاء دوري مغلق تحت اسم دوري السوبر “سوبر ليغ”.

وقالت الجهات الـ7 في بيانها المشترك “في حال حدوث ذلك، فإننا نود أن نكرر، بالإضافة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأعضاء، بأننا سنظل متحدين في جهودنا لإيقاف هذا المشروع المعيب، المشروع الذي وجد بدوافع مصالح فردية لبضعة أندية في وقت يحتاج فيه المجتمع للتضامن أكثر من أي وقت مضى”.

وأضاف البيان بأن هذه الجهات ستدرس كافة الخيارات المتاحة لها على كافة المستويات، سواء القضائية أو الرياضية، في سبيل منع حدوث ذلك. مشددة أن كرة القدم تعتمد على المنافسة المفتوحة والاستحقاق الرياضي، ولا يمكن أن تكون بأي شكل آخر.

ووضح البيان بأنه وكما تم الإعلان مسبقاً من قبل الفيفا والاتحادات القارية الـ6، فإن الأندية المعنية ببطولة دوري السوبر سيتم حرمانها من اللعب تخت أي منافسة على المستوى المحلي والأوروبي والعالمي، كما يمكن حرمان لاعبيهم من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية.

وشكر البيان المشترك الأندية في باقي الدول، وتحديداً الفرنسية والألمانية التي رفضت الانضمام لهذه البطولة. مطالباً محبي كرة القدم والمشجعين والسياسيين بالانضمام لهم في محاربة مثل هذه المشاريع. وختمت الجهات بيانها المشترك بقولها “هذه العملية فردية المصالح استمرت من قبل مجموعة صغيرة من الأندية لفترة طويلة. يكفي، لقد طفح الكيل”.

تحديث: بيان من أندية السوبرليغ

صدر بيان بعد منتصف ليل الأحد من أندية دوري السوبر جاء فيه أن 12 من نخبة أندية أوروبا اتحدت اليوم للإعلان عن توصلهم لاتفاق لإنشاء بطولة جديدة تقام مبارياتها وسط الأسبوع تحت اسم “سوبرليغ” تدار من قبل الأندية المؤسسة.

وضمت قائمة الأندية المؤسسة 12 اسم هي “إي سي ميلان، ارسنال، أتلتيكو مدريد، تشيلسي، برشلونة، إنتر ميلان، يوفنتوس، ليفربول، مانشستر سيتي، مانشستر يونايتد، ريال مدريد، توتنهام. كما ينتظر أن تنضم 3 أندية أخرى قبل انطلاق أولى مواسم البطولة، والذي يتوقع أن يكون في أقرب وقت ممكن. كما بينت أن فلورنتينو بيريز سيكون أول رئيس لمجلس إدارة البطولة الجديدة.

وقال البيان أن الأندية المؤسسة تتطلع لإجراء محادثات مع اليويفا والفيفا للعمل سوياً وبالشراكة لتحقيق أفضل النتائج للدوري الجديد ولكرة القدم بشكل شامل.

وأوضح بيان السوبر ليغ، بأن البطولة الجديدة تأتي في وقت زادت فيه الجائحة العالمية من تسارع عدم الاستقرار في النموذج الاقتصادي الحالي لكرة القدم الأوروبية. وبالإضافة لذلك، ولعدد من السنوات كان لدى الأندية المؤسسة الرغبة الهادفة لتحسين جودة وقوة المنافسات الأوروبية الحالية في كل موسم، وإنشاء صيغة لكبرى الأندية واللاعبين للتنافس بشكل مستمر.

وأضاف البيان الهام “كشفت الجائحة ضرورة وجود رؤية استراتيجية ومسار تجاري مستدام، في سبيل تحسين قيمة الهرم الكروي الأوروبي ودعم مصالحه. وبعد عدة حوارات مكثفة مع الأطراف ذات العلاقة في الكرة الأوروبية، توصلت الأندية المؤسسة للسوبرليغ أن الحلول التي قدمت بعد هذه النقاشات والخاصة بالشكل الجديد للبطولات الأوروبية القارية لا تقدم حلاً للمشاكل الأساسية والتي تشمل تقديم مباريات بجودة فنية أعلى وتوفير مصادر دخل إضافية لكامل الهرم الكروي.

وأكد البيان أن البطولة الجديدة ستقدم نمو اقتصادي أكبر بكثير وتدعم الكرة الأوروبية على المدى البعيد عن طريق التزام بعيد المدى لدفعات دعم تضامنية غير محدودة والتي ستنمو مع نمو إيرادات الدوري، حيث يتوقع أن تكون أكبر من كثير مما تجنيه تلك الأندية من البطولات الأوروبية الحالية ويتوقع أن تتجاوز 10 مليار يورو خلال عمر البطولة الأولي الذي التزمت به الأندية.

إلى جانب ذلك، ستبنى البطولة على أسس مالية مستدامة، يشمل توقيع جميع الأندية المؤسسة على إطار عمل خاص بالإنفاق، ومقابل ذلك ستحصل الأندية على مبلغ 3.5 مليار يورو لمجرد دعم خطط الاستثمار في بنيتها التحتية وموازنة تأثيرات جائحة كورونا.

نظام البطولة

وكشف البيان عن نظام البطولة، والذي سيكون على النحو التالي:

  • 20 نادي بينها 15 نادي مؤسس، ونظام لتأهل 5 أندية بشكل سنوي بناء على نتائج الموسم السابق.
  • مباريات البطولة ستكون وسط الأسبوع، فيما ستظل الأندية المشاركة ملتزمة باللعب في دورياتها المحلية والمحافظة على جداول الدوري التقليدية والتي ستبقى هي القلب لجسد كرة قدم الأندية.
  • تبدأ البطولة في شهر أغسطس من كل سنة، بواقع مجموعتين من 10 أندية. يلعبون ذهاباً وإياباً ضد بعضهم البعض، وتقوم أول 3 أندية من كل مجموعة بالتأهل مباشرة إلى ربع النهائي، فيما ستقوم الأندية بالمركز الرابع والخامس من كل مجموعة بلعب مباراة خروج مغلوب (ذهاباً وإياباً) لتحديد أطراف ربع النهائي المتبقية. نصف النهائي سيكون بطريقة الذهاب والإياب كذلك، فيما ستقام المباراة النهائية في شهر مايو من مباراة واحدة في ملعب محايد.

تحديث: جي بي مورغان يمول البطولة

كشف بنك جي بي مورغان الأمريكي اليوم الأثنين أنه سيمول بطولة دوري السوبر الأوروبي، وذلك وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

تحديث: دازن تنفي علاقتها

ظهرت تقارير بالأمس في صحيفة كورييرو ديلو سبورت الإيطالية تشير إلى أن منصة البث الرياضي عبر الإنترنت “دازن” كانت تعمل على إنشاء الدوري السوبر مع الأندية، إلا أن قناة دازن نفت في بيان رسمي لها أي علاقة بذلك، مؤكدة أن القناة ومالكها السيد لين بلافاتنك ليس لديهم أي علاقة أو اهتمام بالدخول في مناقشات خاصة بتأسيس بطولة سوبر أوروبي.

تحديث: أمازون تنفي نية نقل دوري السوبر

أصدرت منصة أمازون برايم فيديو بياناً أبدت فيه تفهمها ومشاركتها لهموم جماهير كرة القدم حيال بطولة دوري السوبر ليغ الأوروبي الانفصالي، موضحة إيمانها أن جزء من دراما وجمال كرة القدم الأوروبية يأتي من خلال قدرة أي فريق على تحقيق النجاح عن طريق ادائهم داخل الملعب.

وأكدت أمازون أنها لم تكن جزء من أي محادثات بهذا الشأن، مشددة على فخرها بتقديم باقة من البطولات العالمية على منصتها والتي تشمل دوري أبطال أوروبا في ألمانيا وإيطاليا، والبريميرليغ في المملكة المتحدة.

تحديث: مانشستر سيتي يعلن انسحابه، واليويفا يرحب

أصدر مانشستر سيتي مساء الثلاثاء بياناً صحفياً جاء فيه:

“يؤكد النادي أنه شرع رسمياً في اجراءات الانسحاب من المجموعة التي تعمل على خطط دوري السوبر الأوروبي”.

ورحب اليويفا بقرار السيتي عبر بيان صحفي لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الكسندر تشيفرين الذي رحب بانسحاب مانشستر سيتي من دوري السوبر الأوروبي وبعودتهم إلى “عائلة كرة القدم الأوروبية”، مشيداً بذكائهم بالاستماع لعدة أصوات أبرزها أصوات جماهيرهم.

تحديث: أحد رعاة ليفربول ينسحب بسبب السوبر

أصدر شركة ساعات تريبوس الراعية لنادي ليفربول الإنجليزي بياناً صحفياً جاء فيه: “بصفتنا شريك التوقيت الرسمي العالمي لنادي ليفربول، وجماهير الكرة في مدينة ليفربول، فإنه لا يمكننا دعم تحركات ملاك الأندية في الانشقاق باتجاه بطولة دوري السوبر الجديدة”.

وأضافت “قيمنا قبل كل شيء، وتحتم علينا الانسحاب من شراكتنا مع النادي”. وختمت شركة الساعات السويسرية بيانها بتأكيدها على أن كرة القدم تنتمي للجماهير وتوحد الجميع ولم تكن أبداً تهدف لمنفعة البعض.

تحديث: انسحاب كافة الأندية الانجليزية من البطولة

أعلنت الأندية الإنجليزية الـ6 تباعاً انسحابها من بطولة دوري السوبر الأوروبي. حيث قال نادي ارسنال “ارتكبنا خطأً، ونعتذر عن ذلك”. أما مانشستر يونايتد فقال “استمعنا إلى جماهيرنا وحكومة المملكة المتحدة والأطراف الهامة ذات العلاقة، واتخذنا قرارنا بالانسحاب”.

تحديث: بيان جديد من دوري السوبر الأوروبي

في أعقاب انسحاب الأندية الإنجليزية الستة، أصدرت مجموعة دوري السوبر بياناً جديداً مساء الثلاثاء قالت فيه:

“يدرك السوبرليغ أن وضع كرة القدم الأوروبية الحالي يجب أن يتغير. وقدمنا مقترحنا لبطولة جديدة لأن النظام الحالي لا يعمل بالشكل المطلوب. مقترحنا يهدف للسماح بتطور كرة القدم مع خلق موارد واستدامة لكامل الهرم الكروي…”

وأضاف البيان “وعلى الرغم من إعلان الأندية الانجليزية انسحابها وهو القرار الذي اضطرت لاتخاذه بسبب الضغوطات عليها، فإننا مقتنعون بأن مقترحنا يتماشى كليا مع القوانين والأنظمة الأوروبية”.

وختم البيان بتأكيده أنه وفي ظل الظروف الراهنة سيتم إعادة النظر في الخطوات المناسبة أكثر لإعادة تشكيل المشروع، مع الأخذ دوماً بالاعتبار أهدافنا بتقديم أفضل تجربة ممكنة للمشجعين مع زيادة المدفوعات التضامنية لكامل مجتمع كرة القدم.

تحديث: إنتر ميلان يعلن انسحابه

أعلن نادي إنتر ميلان الإيطالي انسحابه من مشروع السوبرليغ صباح الأربعاء. مؤكداً أنه لم يعد جزءًا من مشروع دوري السوبر الأوروبي. ومشدداً على التزامه الدائم بتقديم أفضل تجربة كرة قدم للجماهير. مشيراً إلى أن الابتكار والشمول جزء من الحمض النووي للنادي منذ تأسيسه. وختم النادي بقوله “إن مشاركتنا مع جميع أصحاب المصلحة لتحسين صناعة كرة القدم لن تتغير أبدًا”.

تحديث: أتلتيكو ينسحب من السوبرليغ

أعلن أتلتيكو مدريد الإسباني انسحابه رسمياً من السوبر الأوروبي. مؤكداً أن قراره بالانضمام يوم الأثنين كان لأسباب لم تعد موجودة اليوم.

تحديث: إي سي ميلان ويوفنتوس يتراجعان

قرر نادي إي سي ميلان التراجع عن الانضمام لبطولة السوبرليغ وقال في بيان له “لقد قبلنا الدعوة للمشاركة في مشروع دوري السوبر الأوروبي بنية صادقة لتقديم أفضل مسابقة أوروبية ممكنة لمشجعي كرة القدم حول العالم ولصالح النادي ومشجعينا. التغيير ليس سهلاً دائمًا، لكن التطور ضروري للتقدم، وقد تطورت هياكل كرة القدم الأوروبية وتغيرت على مر العقود. ومع ذلك، فقد تم التعبير بوضوح عن أصوات وآراء الجماهير في جميع أنحاء العالم بشأن دوري السوبر الأوروبي، ويجب أن يكون اي سي ميلان منصتاً لأصوات أولئك الذين يحبون هذه الرياضة الرائعة. سنواصل العمل الجاد لتقديم نموذج مستدام لكرة القدم”.

من جهته، أصدر نادي يوفنتوس بياناً أكد فيه صعوبة إقامة بطولة السوبرليغ في هذه الأوضاع، حيث قال: “بالإشارة إلى البيان الصحفي الذي نشره نادي يوفنتوس لكرة القدم في 19 أبريل 2021، فيما يتعلق بمقترح إنشاء دوري السوبر والنقاش العام الذي أعقب ذلك، يوضح المصدر أنه على علم بالطلبات والنوايا التي أعربت عنها بعض الأندية للانسحاب من هذا المشروع بالرغم من عدم استكمال الإجراءات اللازمة المنصوص عليها في الاتفاق بين الأندية. وفي هذا السياق، بينما لا يزال يوفنتوس مقتنعًا بالصحة الرياضية والتجارية والقانونية للمشروع، فإنه يعتقد أن هناك فرصًا محدودة في الوقت الحالي لإكمال المشروع بالشكل الذي تم تصوره في الأصل. سيظل يوفنتوس ملتزمًا بخلق قيمة طويلة الأجل للشركة ولصناعة كرة القدم بأكملها”.

تحديث: برشلونة يوضح موقفه

أصدرت إدارة نادي برشلونة بياناً يوم الخميس، أوضحت فيه موقفها من بطولة دوري السوبر الأوروبي، حيث أوضح في بدايته أنه يتشارك ذات الرؤية مع كبرى أندية كرة القدم الأوروبية وأكثر، وذلك بالنظر للظروف الاجتماعية والاقتصادية الراهنة، مما يتطلب إجراء إصلاحات هيكلية لضمان الاستدامة والجدوى المالية لعالم كرة القدم.

وأكد برشلونة أن مجلس إدارة النادي، وفي هذا السياق، قَبِل وبشكل عاجل، عرض الانضمام وتشكيل دوري السوبرليغ كنادي مؤسس، بهدف تطوير جودة وجاذبية المنتج المقدم للجماهير. وذلك وفق قناعة بأنه سيكون خطأ تاريخي أن يتم رفض فرصة أن يكون النادي جزءاً من هذا المشروع كنادي مؤسس. مشدداً أن النادي وبصفته مملوكاً لأعضائه، فإنه قد احتفظ بحق طرح هذا القرار الهام ليخضع لاعتماد الجهات الاجتماعية المختصة بعد دراسة عميقة للمقترح.

وعرج البيان البرشلوني إلى أنه وبالنظر إلى ردة الفعل العامة على المشروع فإن برشلونة يقدر ويحرص على القيام بتحليل أكثر عمقاً لفهم أسباب ردة الفعل من أجل إعادة النظر إذا لزم الأمر في المشروع الذي قدم بالأصل وحل جميع المشكلات لتحقيق المصلحة العامة، وهي دراسة وتحاليل تستغرق وقتاً.

تحديث: جي بي مورغان يعترف بخطأه

(رويترز) عبرت إدارة بنك جي بي مورجان اليوم الجمعة عن أسفها لدعم الأندية التي أعلنت إطلاق دوري السوبر الأوروبي الجديد لكرة القدم، بعد فشل الخطة في خضم انتقادات واسعة النطاق من جانب الجمهور والسياسيين.

وقال ممثل للبنك “بالتأكيد أخطأنا في الحكم على رد الفعل على الخطة، من جانب أسرة كرة القدم على النطاق الأوسع، وعلى تأثيرات الخطة عليهم في المستقبل”. وأضاف ممثل البنك “سنتعلم من هذه التجربة”.

وقدم جيه.بي مورجان 3.5 مليار يورو للأندية، التي أعلنت إطلاق الدوري، من أجل الإنفاق على البنية الأساسية للبطولة وتجاوز تأثيرات أزمة كوفيد-19. إلا أن الخطة انهارت في 21 أبريل الجاري، أي بعد أقل من 48 ساعة فقط من الإعلان عنها بعد انسحاب 10 من بين 12 ناديا شاركوا في إطلاقها.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*