خزينة الكرة

تشيلسي: إيرادات قياسية، وخسائر 49.4 مليون جنيه

أعلن نادي تشيلسي الإنجليزي أمس الثلاثاء في بيان رسمي عن نتائجه المالية للسنة المنتهية في 30 يونيو 2013.

وجاء في البيان أن المجموعة حققت إيرادات قياسية بلغت 255.8 مليون جنيه استرليني وذلك رغم الخروج المبكر من دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي قياساً بتحقيقها في الموسم الذي سبقه. ولكن النادي أكد أنه وعلى الرغم من الفوز بكأس الدوري الأوروبي إلا أن التراجع في عائدات البطولة مقارنة بالفوز بدوري أبطال أوروبا 2012 مع ارتفاع المصاريف ساهم في الوصول لصافي الخسائر التي تحققت في العام المالي السابق والتي بلغت 49.4 مليون جنيه إسترليني.

بيان النادي أكد التزامه بقواعد اللعب المالي النظيف الأوروبية رغم تحقيقه لخسائر كبيرة هذه السنة. وتنص قواعد اللعب المالي النظيف أن الأندية لا يجب ان تتحمل خسائر أكثر من 45 مليون يورو في العام إلا أن مدير الاتصالات بالنادي قال لرويترز إنه بسبب القواعد المحاسبية المعقدة فان الخسائر الفعلية لتشيلسي تبلغ 34 مليون جنيه، مشيراً إلى كون النادي هو صاحب خامس أعلى عوائد في أندية العالم بحسب تقرير ديلويت.

ومع جمع نتائج السنتين الأخيرة، يكون النادي متوافقاً مع هذه القواعد، خاصة مع استبعاد قرابة 15 مليون جنيه من المعيار حيث أنها صرفت على تطوير البنية التحتية ومشاريع النشء ومقرات التدريب.

وأضاف البيان أن العائدات التجارية للنادي كانت قد ارتفعت بنسبة 19٪ وذلك من 67 مليون جنيه استرليني في 2011-2012 إلى  79.6 مليون جنيه استرليني في السنة الماضية.

يذكر أن السنة المالية المنتهية في يونيو 2012 كانت هي الأولى التي يحقق فيها تشيلسي أرباحاً منذ شراء رجل الأعمال الروسي ابراموفيتش النادي عام 2003، حيث بلغ صافي أرباح النادي آنذاك 1.4 مليون جنيه استرليني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*