خزينة الكرة

الدوري الألماني: إيرادات قياسية للسنة التاسعة

حقق الدوري الألماني لكرة القدم “بوندسليغا” رقما قياسيا في إجمالي حجم أعماله وذلك للموسم التاسع على التوالي، ما يجعله على طريق تعزيز مكانته كثاني أكبر دوري في أوروبا بعد الدوري الإنجليزي.

ودفعت المنافسة الشرسة بين ناديي بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند على بطولة الدوري الألماني العام الماضي بأرباح وإيرادات الدوري العام الماضي إلى مستوى قياسي للعام التاسع على التوالي. إذ بلغ إجمالي حجم إيرادات الدوري الألماني لكرة القدم لموسم 2012-2013 الماضي 2.17 مليار يورو بحسب كريستيان زيفيرت الرئيس التنفيذي لاتحاد كرة القدم الألمانية. (دويتشه ڤيله)، وهو ما يشكل ارتفاعاً عن السنة السابقة بنسبة 4.4٪.

وبلغت الأرباح التشغيلية للدوري الذي يضم 18 نادي خلال الموسم الماضي 383.5 مليون يورو، حيث أنهى 17 نادي منها السنة المالية بتسجيل أرباح، بينما كان العدد في السنة السابقة (2011-2012) 14 نادياً، والسنة التي سبقتها لم يربح سوى 12 نادياً، أما في 2009-2010 فلم تسجل سوى 7 أندية أرباحاً مالية.

وقال زايفيرت إن نجاح بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند الموسم الماضي ساهم في الأداء القوي للدوري الألماني. وأضاف أن الدوري الألماني نجح في الفصل بين الأداء الرياضي الممتاز والجدوى الاقتصادية وبخاصة مقارنة بالدوريات الأوروبية الأخرى.

في الوقت نفسه فإنه مع بدء تطبيق عقود البث الجديدة في الموسم الحالي فإن الدوري الألماني على الطريق لتعزيز مكانته كثاني أكثر دوري في أوروبا من حيث الربحية بعد الدوري الإنجليزي.

وبالنظر للتفاصيل، فإن حقوق البث قد ارتفعت في 2012-2013 بأكثر من 70 مليون يورو، حيث صعدت من 546 مليون يورو إلى 619 مليون يورو، مستمدة ذلك من عقود النقل العالمية خارج البلاد. وبذلك، أصبحت إيرادات البث هي الرافد المالي الأكبر للأندية الألمانية متجاوزة الحقوق التجارية ومشكّلة ما نسبته 28.53٪ من إيرادات أندية البونديسليغا.

وارتفعت إيرادات بيع المنتجات بنسبة 30٪ من 93.8 مليون يورو إلى 120.3 مليون يورو. فيما ارتفعت الإيرادات الإعلانية والتجارية من 553 مليون إلى 578 مليون يورو (26.6٪ من مجموع الإيرادات).

أما على مستوى الحضور الجماهيري، فما زال الدوري الألماني يتصدر دوريات العالم بنسبة الحضور، رغم انخفاض المعدل من 44,293 إلى 41,914 في المباراة الواحدة، وهذا يعود لوجود 7 أندية في نفس السنة تلعب بملاعب لا تتسع لأكثر من 30,000 مشجع.

ويستبعد زيفيرت الرئيس التنفيذي لاتحاد الكرة الألماني اللحاق بإيرادات الدوري الإنجليزي، وذلك بسبب السياسة والاستراتيجية التسويقية العالمية التي عمل عليها البريميرليغ منذ بداية التسعينات، ولكنه يتوقع منافسة بين الدوريين على المدى البعيد من ناحية الإيرادات، خصوصاً في ظل تفوق الدوري الألماني من ناحية صافي الأرباح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*