خزينة الكرة

هل ستخسر البرازيل “اقتصادياً” من استضافة كأس العالم؟

كنا قد سبق أن طرحنا مقالاً حول الفوائد الاقتصادية المتوقعة من استضافة كأس العالم 2014 في البرازيل، الفوائد كانت لكل من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وكذلك للبرازيل كدولة.

ولكن المتغيرات التي تستجد يومياً، إضافة لاختلاف الرؤى من جهة لأخرى تبعاً للزاوية التي يُقرأ فيها المشهد وكذلك مستوى التفاؤل أو التشاؤم تعطي بلا شك قراءات مختلفة، ونحن بدورنا نضعها أمام المتابع الذي مع اتساع اطلاعه سيستطيع أن يرسم صورة متكاملة عن الحدث.

قناة العربية بثت تقريراً في أخبارها الاقتصادية قبل يومين تحدثت فيه عن الخسائر المتوقعة للبرازيل من خلال استضافة كأس العالم 2014. حيث ذكر التقرير أن البرازيل يتوقع أن تنفق قرابة 13 مليار دولار لتجهيز البلاد لاستضافة كأس العالم.  بينما الإيرادات المتوقعة من كأس العالم وفقاً للتجارب السابقة تبلغ نحو 3.5 مليار دولار. ولن تستطيع البرازيل تغطية هذه التكاليف والربح من الاستضافة إلا إذا استطاعت تعويض النقص من خلال زيادة إيرادات السياحة والمتوقعة عند 11.5 مليار دولار. ولكن المخاطر تحيط بالنشاط السياحي في ظل الاحتجاجات المستمرة والتي تصل أحياناً لتكون احتجاجات دموية.

التقرير كذلك تحدث عن استضافة أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، وأثر هبوط سعر صرف العملة وغيرها من النقاط الهامة حول البرازيل، ونترككم مع فيديو للتقرير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*