خزينة الكرة

نهائي الدرجة الأولى الإنجليزي … النهائي الأغلى في العالم

المباراة الفاصلة من الدور التأهيلي المؤهل إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي (البريميرليغ) يطلق عليها المباراة النهائية الأغلى في العالم. لماذا؟

ذلك أن التأهل من تلك البوابة يساوي ذهباً في السنوات المقبلة للفريق المتأهل من دوري الدرجة الأولى إلى الدرجة الممتازة. فمثلاً في نسخة هذا العام المؤهلة للبريميرليغ 2014-2015 قدرت قيمة جائزة المباراة التي أجريت أمس بـ134 مليون جنيه استرليني.

وتأتي هذه الحسبة عن طريق افتراض أسوأ الحالات بحصول الفريق المتأهل على المركز الأخير في الموسم المقبل، مما يعني حصوله على 62 مليون جنيه استرليني. بعد ذلك، وحسب أنظمة البريميرليغ، فإن هناك دفعات مساعدة للفرق الهابطة تدفع ليتسنى لها الخروج تدريجياً من مظلة عقود ومصاريف البريميرليغ الباهظة تسمى (parachute payments)، وهي تقدر حالياً بحوالي 72 مليون جنيه تدفع مقسمة على 4 سنوات.

وبجمع المبالغ (62 مليون + 72 مليون) تكون قيمة التأهل 134 مليون جنيه في أسوأ الأحوال. علماً أن دفعات الفرق الهابطة سترتفع نظراً لارتفاع عقود نقل الدوري الإنجليزي.

بالأمس فاز كوينز بارك رينجرز على ديربي كاونتي، وعاد للدوري الممتاز الإنجليزي بعد موسم واحد قضاه في الدرجة الأولى.

الجدول التالي من صحيفة ديلي ميل يوضح ارتفاع قيمة جائزة المباراة الفاصلة المؤهلة على مر السنوات الماضية، والذي جعلها تصنف “النهائي الأغلى في العالم”.

parachute payments

يشار إلى أن طلباً رفع من أندية البريميرليغ الـ20، طلبت فيه أن يتم توزيع دفعات المساعدة للفرق الهابطة (parachute payments) على سنتين بدلاً من 4 سنوات ليكون لها قيمة أكبر في مواجهة عواقب الهبوط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*