خزينة الكرة

تفصيل لإيرادات الأندية السعودية من مشاركاتها في موسم 2013-2014

أصدرت رابطة دوري المحترفين بيان تفصيلي بالمبالغ التي أودعت من قبل الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين، وذلك لكل نادي من أندية دوري عبداللطيف جميل تمثل عوائد النقل التلفزيوني والرعاية ومكافآت تحقيق البطولات والصعود للموسم الرياضي 2013-2014. ويتوافق هذا الإجراء التوضيحي مع ما هو معمول به في مختلف روابط دوريات كرة القدم المحترفة في عدة دول متقدمة.

وتقوم آلية توزيع الإيرادات والمكافآت على 4 عوامل:

  • إيرادات الرعاية

وهي الإيرادات الناتجة عن رعاية الدوري من قبل الراعي الرئيسي شركة عبداللطيف جميل، والرعاة المشاركين. ما يوزع على الأندية هو 62 مليون ريـال توزع 80٪ منها بالتساوي (3.6 مليون ريـال لكل نادي)، و20٪ منها بحسب ترتيب الفرق بنهاية الدوري. بحيث يحصل الأخير على 118,862 ريـال وتزيد بذات المقدار لكل فريق كلما ارتفع مركزه في سلم الترتيب.

  • إيرادات النقل التلفزيوني

وهي إيرادات حصول القنوات السعودية الرياضية على حقوق بث الدوري السعودي. مجموع ما يوزع على الزندية من هذا المصدر هو 75.6 مليون ريـال. توزع منها 55٪ بالتساوي بين الأندية (3 مليون ريـال لكل نادي)، و45٪ بحسب الترتيب بنهاية الدوري، حيث يبدأ التوزيع من صاحب المركز الأخير الذي يحصل على 320,000 ريـال، وتزيد بنفس المبلغ لكل مركز صعوداً في سلم الدوري.

  • مكافأة البطولة

وهي المكافأة المقررة من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم في لائحة المسابقات وهي 3 مليون لبطل الدوري، 2 مليون للوصيف ومليون ريـال لصاحب المركز الثالث.

  • مكافأة الصعود

وهي مكافأة تقدم للفريقين الصاعدين من دوري الدرجة الأولى للدوري الممتاز بواقع مليون ريـال لكل فريق.

بالمحصلة، كان نادي النصر بطل الدوري هو صاحب أكبر دخل من مجموع هذه الإيرادات بواقع 15.7 مليون ريـال، بينما كان الاتفاق هو الأقل بـ7.4 مليون ريـال فقط.  وحاز النهضة صاحب المركز الأخير في ترتيب الدوري على إيرادات تجاوزت الاتفاق صاحب المركز 13 والشعلة (12) وذلك بفضل مكافأة الصعود التي حصل عليها مطلع الموسم.

وبذلك تكون نسبة الفرق بين صاحب أعلى إيرادات والفريق الأقل هي أكثر من الضعف (2.1 إلى 1).

يشار إلى أنه إضافة لذلك، فإن الأندية تحصل سنوياً على إعانة احتراف من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم تبلغ 1.5 مليون ريـال.

جدول البيان التفصيلي كالتالي:

SPL Detailed Prize Money 2013-14
ا
ضغط على الصورة للتكبير

إيرادات الأندية من جميع بطولات الموسم:

أما إذا اتجهنا لجمع إيرادات الأندية من جميع بطولات هذا الموسم للدرجة الممتازة وهي دوري عبداللطيف جميل، كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد وكأس دوري الأمير فيصل بن فهد، إضافة لجوائز المشاركة في دوري أبطال آسيا (تم إيضاحها سابقاً – اضغط هنا) وكذلك إعانة الاحتراف، فإن الصورة ستتغير. إذ سيتصد الهلال الترتيب بفضل وصافة الدوري وكأس ولي العهد وتحقيق لقب كأس الأمير فيصل ومشاركته الآسيوية. يليه الشباب الذي كان تحقيق كأس الملك هو السبب الرئيسي في تقدمه. أما النصر قسيحل ثالثاً بفارق بسيط عن سابقيه.

ترتيب إيرادات الأندية من جميع البطولات في الجدول التالي

Saudi Clubs - FY Income 2013-14اضغط على الصورة للتكبير

تعليق واحد

  1. السلام عليكم..

    تقرير مفيد وياليت اذا في منه تقرير لموسم 2014/2015 بعد زيادة الموارد للاندية خاصة النقل التلفزيوني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*