خزينة الكرة

لجنة الاحتراف: 153 شكوى على الأندية بمجموع 85.7 مليون ريـال

عقدت لجنة الاحتراف بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برئاسة الدكتور عبدالله البرقان ونائبه عبداللطيف الهريش مؤتمراً صحفياً بينت فيه عدد الشكاوى والمطالبات على الأندية المحترفة في دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء المقدمة من اللاعبين السعوديين، والتي ستمنع الأندية من تسجيل اللاعبين في فترة الانتقالات الصيفية التي ستبدأ في 13 رمضان 1435 هـ.

وستكون الشكاوى والمطالبات المؤثرة فقط من اللاعب السعودي، بينما تبقى شكاوى اللاعبين غير السعوديين من اختصاص المحكمة الدولية بالفيفا ولا تمنع الأندية من تسجيل اللاعبين.

وستكون فترة التسجيل الحالية آخر فترة تكون فيها لجنة الاحتراف هي المسئولة عن الشكاوى والمطالبات التي ستتحول إلى غرفة فض النزاعات في الاتحاد السعودي ابتداء من فترة الانتقالات الشتوية القادمة.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى 153 شكوى منها 114 على أندية دوري عبداللطيف جميل، و 39 على أندية دوري ركاء بمجموع 85,695,339 ريـال.

وكانت عبارة عن 18 شكوى تخص عمولات وكلاء اللاعبين، و122 شكوى رواتب وسكن، و13 شكوى مقدمات عقود، و5 شكاوى تعويض عن التدريب، وشكوى واحدة تخص مساهمة تضامنية.

وكان الدكتور عبدالله البرقان قد نشر مقتطفات من العرض الذي قدم في المؤتمر وذلك عبر حسابه في تويتر.

[slideshare id=35768554&doc=claims2014-15-140611185518-phpapp01]

وأكد البرقان على أهمية احضار الحوالات البنكية لرواتب اللاعبين من شهر 11/ 2013 إلى شهر 5/ 2014، مضيفاً أن اللجنة تذكر في بداية الفترة العدد الاجمالي للشكاوى، وإجمالي المبالغ التي على الأندية، وعند بداية الفترة سيتم ذكر المبالغ المطالبة والمستحقة على كل نادي، وهذه سياسة اللجنة احتراماً لخصوصيات الأندية، التي قد تستطيع حل الشكاوى قبل بداية الفترة.

ونفى البرقان أن تكون هناك أي حالة تمنع التسجيل لأي نادي وتم السماح بالتسجيل قبل أن تحل المشكلة، مضيفاً نحن في اللجنة حريصون على إظهار جميع الأمور أمام الجميع ولسنا في حاجة إلى اخفاء ما لدينا لأننا في مرحلة تتطلب الشفافية والوضوح.

وحول القضايا المرفوعة على الأندية في الفيفا أكد البرقان أنها تمثل مشكلة كبيرة للجنة الاحتراف والاتحاد السعودي، كونها تتعلق جميعها بعدم السداد، وهذا يؤثر على سمعة الاتحاد السعودي في الخارج. مبيّنا أنه لا يستطيع الإعلان عن عددها.

وفيما يخص مبالغ التعويض عن التدريب أوضح عبداللطيف الهريش أن اللائحة الدولية لا تلزم الاتحادات الأهلية ببدل التدريب، ولكن الاتحاد السعودي ألزم بها الأندية وحرص على وضعها من ضمن لائحة الاحتراف حفاظاً على حقوق اللاعب الناشئ، مبيّناً أن البدل يختلف على حسب عمر اللاعب وقت انتقاله.

وأوضح البرقان أن اللجنة لا تتدخل بشكل مباشر عن كل ما يدور في الخارج سواء في الإعلام أو غيره، لأن الأندية هي المسؤولة عن لاعبيها المحترفين وليست اللجنة، ولن تتدخل اللجنة بدون شكوى مقدمة لها، إذ أنها لا تتعاطى مع الاحداث إلا وفق الأوراق التي لديها، مشيراً إلى أنه سيتم تعديل لائحة الاحتراف في الموسم المقبل لأن كثيراً من موادها ستصبح من اختصاص غرفة فض النزاعات.

وحول عقوبات الأندية للاعبيها أوضح البرقان أنه تم تحديد وقت زمني في اللائحة الموحدة لإشعار اللجنة من النادي عند عقوبة أي لاعب وهو 72 ساعة.

LISTCOMPLAINTS

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*