خزينة الكرة

رئيس البونديسليغا: هذه رؤيتنا في أسعار التذاكر

شهدت لندن تجمعات من متظاهرين وروابط وجمعيات للمشجعين احتجاجاً على رفع الأندية لأسعار تذاكر مباريات البريميرليغ.

ورغم أن أندية الدوري الإنجليزي باتت تحقق إيرادات عالية وضخمة مقارنة بالماضي ومقارنة بالدوريات الأخرى وذلك بفضل عقود النقل التلفزيوني إلا أن ذلك لم يثنها عن زيادة الأسعار على المشجعين، الذين اضطروا للخروج والإحتجاج أكثر من مرة.

الصحافة الإنجليزية نقلت في الأيام الماضية تعليقات من كريستيان سايفرت، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني (البونديسليغا)، تحدث فيها عن أسعار تذاكر المباريات في ألمانيا، ونظرة الأندية الألمانية لهذا الجانب، سننقل لكم بعض أهم ما جاء فيها:

  • الأندية الألمانية طواعية تضحي بالإيرادات الإضافية الممكنة من رفع أسعار التذاكر في سبيل الحفاظ على ترابطها مع جماهيرها، والحفاظ على أجواء البهجة في الملاعب، وفوق كل هذا استمرار انتشار ونمو اللعبة في البلاد.
  • لدى الأندية الألمانية مبدأ أساسي ينتهجونه، وهو إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الناس من مختلف الأعمار والخلفيات الاجتماعية والثقافية للحضور للملعب، وهذا التوجه تمارسه الأندية من منطلق المسؤولية الاجتماعية، ومنطلق تكتيكي في إدارة الأعمال، تماماً كالمتاجر معتدلة الأسعار.
  • متوسط سعر تذكرة مباريات البونديسليغا هو 23 يورو، والدوري يحظى بنسبة حضور جماهيري تبلغ 92٪، ومتوسط الحضور 43,500 في المباراة الواحدة هو الأعلى على مستوى العالم، ويتجاوز البريميرليغ بحوالي 9 آلاف مشجع في المباراة الواحدة.
  • بايرن ميونج كمثال، يحصل سنوياً على إيرادات تذاكر تقل عن مانشستر يونايتد بحوالي 30-40 مليون يورو، أي أن هذا الفارق يساوي 300 مليون في 10 سنوات.

  • ليس لدينا سلطة في الرابطة على تسعير الأندية لتذاكر مبارياتها. لكل نادي الحق في تحديد أسعار تذاكره، ولكن الحس المعقول هو من يسود في تحديد الأندية للأسعار.
  • الأندية الألمانية صوتت لصالح تقييد عدد التذاكر الموسمية التي يعرضها كل نادي للبيع، وذلك لضمان إتاحة الفرصة لعدد أكبر من الجماهير لمشاهدة ولو بعضاً من مباريات فريقها، رغم ارتفاع الطلب على التذاكر الموسمية بشكل هائل، إلا أن الأندية اختارت أن تحدد نسبة المقاعد الخاصة بحاملي التذاكر الموسمية لتكون بين 40٪ إلى 50٪ من سعة الملعب لأنهم لا يريدون أن يكون الحضور هم نفسهم في كل أسبوع. الأندية تريد أن تتاح للجميع فرصة الحضور.
  • من السهل جداً أن يقوم النادي برفع أسعار التذاكر وزيادة مداخيله من خلال جماهيره ولكن الأندية اختارت أن لا تفعل ذلك. من وجهة نظر اقتصادية بحتة يمكننا القول “هذا خطأ”، ولكن بالنظر بشمولية أستطيع القول أن هذا هو المنهج السليم.
  • المنهج الشمولي مبني على تصاهر 3 أطراف “المال، اللعبة، المجتمع” إن لم تنجح في الثلاث اتجاهات فنحن لا نعتبره نجاحاً أبداً.

قبل أشهر، كنا قد نشرنا تغريدة تخص الرئيس السابق لنادي بايرن ميونخ أولي هونيس يبدي فيها وجهة نظره حيال أسعار التذاكر مقارنة بالدوري الإنجليزي، قد يكون إعادة نشرها هنا مناسباً لما قاله رئيس البونديسليغا ونشرناه أعلاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*