خزينة الكرة

رعايات الأطقم في الدوريات الأوروبية

أصدرت شركة “ريبوكوم” للاستشارات التسويقية تقريرها الجديد عن سوق رعايات الأطقم، أو ما يسمى بالرعايات التقنية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى وهو ما يمكن شرحه بتوقيع شركة مستلزمات رياضية مع نادي رياضي لتزويده بالأطقم والملابس والمستلزمات الرياضية مقابل مبلغ مالي سنوي قد تضاف إليها نسبة من المبيعات وحوافز حسب الاتفاق بين الطرفين.

التقرير أظهر مجدداً حدة التنافس بين قطبي هذه الصناعة في العالم وهما شركة أديداس الألمانية ونايكي الأمريكية. وأبان التقرير عن عدد القمصان المباعة للأندية الـ98 المنتمية للدوريات الخمس الأكبر أوروبياً (الإنجليزي، الأسباني، الألماني، الفرنسي، الإيطالي) قد بلغ حوالي 13 مليون قميص خلال الموسم الماضي 2013-2014 بارتفاع يبلغ 14٪ عن مبيعات الموسم قبل الماضي 2011-2012.

RepocumKitSponsorshipReport-1

وكما هو متوقع، تصدرت القائمة مبيعات أندية البريميرليغ الإنجليزي بمبيعات تجاوزت 5 مليون قميص خلال الموسم، تلتها أندية الليغا الإسبانية بأكثر من 3 مليون قميص. فيما كان الدوري الإيطالي هو الأقل بين هذه الدوريات من ناحية المبيعات إذ لم تتجاوز مبيعات أنديته 1.18 مليون قميص خلال الموسم الماضي.

RepocumKitSponsorshipReport-2

ومع انطلاق الموسم الكروي الجديد 2014-2015، تتواجد 25 شركة في سوق الأطقم موزعة على 98 نادي يتبعون لخمس دوريات. وتسيطر شركة نايكي على صدارة 4 من هذه الدوريات فيما تتصدر أديداس دوري وحيد هو الدوري الإنجليزي. ولأول مرة منذ 2009-2010 ستكون نايكي هي الشركة صاحبة أعلى عدد من الأندية في دوريات أوروبا الكبرى، إذ يرتدي 26 نادي أطقمهم من الشركة الأمريكية (26.5٪ من الأندية) بزيادة 5 أندية عن الموسم الماضي. فيما فقدت أديداس 4 أندية عن الموسم الماضي ليستقر عدد أنديتها عند 18 نادي.

RepocumKitSponsorshipReport-3

التنافس بين نايكي وأديداس وبوما عبر السنوات

RepocumKitSponsorshipReport-4

وبحسب العقود الحالية، فإن أكبر 5 عقود لشركة نايكي والمرتبطة مع أندية برشلونة ومانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان ويوفنتوس وانتر ميلان تبلغ قيمتها حوالي 125 مليون يورو سنوياً. فيما تبلغ عقود أديداس السنوية لأكبر 5 أندية في مجموعتها حوالي 135 مليون يورو وهي لأندية ريـال مدريد وتشيلسي وبايرن ميونخ وإي سي ميلان وأولمبيك ليون.

RepocumKitSponsorshipReport-5

يشار إلى أن أديداس أبرمت عقوداً جديدة وضخمة تبدأ الموسم القادم مع أندية مانشستر يونايتد ويوفنتوس المرتبطان حالياً مع نايكي، مما سيغير كثيراً من خارطة القوى في سوق الأطقم الأوروبية لا سيما مع فقدان نايكي لأحد أهم كنوزها نادي ارسنال لمصلحة بوما مطلع هذا الموسم.

تعليق واحد

  1. التيشرتات الاغلى فى العالم هى تيشرتات الدورى الاسبانى والدورى الانجليزى

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*