خزينة الكرة

خروج نابولي من دوري الأبطال يزيد من دخل يوفي وروما

الليلة يلعب نابولي الإيطالي أياب مباراة التصفيات المؤهلة لمرحلة المجموعات ضد أتلتيك بلباو الاسباني بعد أن انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 1-1.

المباراة هامة بالتأكيد لكلا الفريقين، فالتأهل لدوري أبطال أوروبا مطلب ومطمع نظراً لقيمة وأهمية البطولة، وكذلك لعوائدها المالية الضخمة. ولكن للمباراة أهمية أخرى للأندية الإيطالية المشاركة في البطولة (يوفنتوس وروما)، حيث أن تأهل نابولي من عدمه سيؤثر على عوائدهم المالية.

عندما يوزع الاتحاد الأوروبي الجوائز المالية على الأندية المشاركة تنقسم هذه التوزيعات لقسمين:

  • جوائز الأداء: وهي التي تحكمها نتائج في مرحلة المجموعات، والمرحلة التي سيستطيع الفريق الوصول إليها.
  • حصة السوق (Market Pool): وهي عبارة عن مبالغ ستوزع بقيمة تتناسب مع حجم حقوق النقل في كل بلد تمثله أندية في مرحلة المجموعات وما يليها، وتقسم على أندية هذا البلد بحسب الآلية التي يختارها الاتحاد المحلي.

في إيطاليا توزع مبالغ حصة السوق والبالغة 80 مليون يورو على الأندية المتأهلة في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا بواقع 50٪ بالتساوي و50٪ حسب ترتيب الأندية في الموسم السابق. الـ50٪ المحتسبة بناء على ترتيب الأندية والتي تساوي 40 مليون يورو توزع بطريقتين مختلفتين حسب عدد الأندية المتأهلة، فلو كان المتأهل ناديين سيحصل الأول على 55٪ منها وسيحصل الثاني على 45٪ منها. أما لو كان عدد الأندية المتأهلة 3 فسيختلف التوزيع ليكون 50٪ للأول، 35٪ للثاني، و15٪ للثالث.

باختصار، تأهل نابولي الليلة يعني أن يوفنتوس سيحصل على 33.3 مليون يورو من الـMarket Pool وروما على 27.3 مليون يورو، ونابولي 19.2 مليون يورو. أما خروج نابولي فيعني أن حصة يوفنتوس سترتفع إلى 42 مليون يورو، وروما إلى 38 مليون يورو.

وبذلك يمكننا القول أن خروج نابولي من التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا سيزيد رصيد يوفنتوس بمبلغ 8.67 مليون يورو إضافية، فيما سيزيد رصيد روما بـ10.67 مليون يورو.

SerieAMktpool14-15Napoli

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*