خزينة الكرة

رعاية القمصان والملاعب في الدوري الألماني

كشف تقرير حديث من مجلة سبونسرز أن متوسط عقود الرعاية الرئيسية لقمصان أندية الدرجة الأولى في الدوري الألماني لهذا الموسم بلغ 7.4 مليون يورو.

ويتصدر بايرن ميونخ قائمة أعلى عقود الرعاية إذ يحصل النادي على 28 مليون يورو سنوياً من شركة دويتشه تيليكوم لرعاية قميصه، فيما يأتي بوروسيا دورتموند ثانياً بـ18 مليون يورو يتلقاها من إيفونيك، ثم شالكه ثالثاً بعقده مع غازبروم والبالغ 15 مليون يورو سنوياً.

أما نادي باديربورن فيأتي في مؤخرة القائمة بعقد سنوي قيمته 1.2 مليون يورو. وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة استبعدت رعاية شركة فولكس واجن لنادي فولفسبورغ نظراً لملكيته العائدة للشركة.

BundesLigaSponsors14-15
تاريخ رعاية القمصان في البونديسليغا
وبالعودة لتاريخ رعاية القمصان في البونديسليغا كما يسرده موقع دويتشه فيله في تقريره “أربعون عاماً على الدعاية فوق قمصان الأندية الألمانية“، فقد بدأ في عام 1973 وضع الدعايات على قمصان اللاعبين. وقد تنوعت أساليب الدعاية من دعاية إلى منتجات استهلاكية وصولا إلى دعاية كوسيلة للتعبير عن موقف ما. وكان أول فريق وضع دعاية على قمصانه في الدوري الألماني لكرة القدم هو فريق آينتراخت بروانشفايغ، الذي حملت قمصانه صورة للأيل بقرنين، والذي يمثل دعاية للمشروب الكحولي ييغر مايستر.
BundesShirtSpon1

وبعد فريق آينتراخت بروانشفايغ، بدأت فرق أخرى تحذو حذوه وتحمل دعايات على قمصان لاعبيها. نادييّ هامبورغ وآينتراخت فرانكفورت فعلا ذلك وتلاها نادي فورتونا دوسلودورف. في عام 1978 كانت كل قمصان لاعبي فرق الدوري الثمانية عشرة تحمل دعايات.

وفي عام 1980 حمل فريق هامبورغ دعاية لشركة بريتيش بيتروليوم الانكليزية. في الصورة قيصر الكرة الألمانية، فرانز بيكينباور، يحمل شعار الشركة على قميصه، عندما كان يلعب مع نادي هامبورغ.

BundesShirtSpon2

وفي الصورة التالية، يظهر عنوان كبير على صدر يورغن كليسنمان عندما كان يلعب مع فريق بايرن ميونخ في التسعينات، وهو شعار شركة أوبل لصناعة السيارات. فبدلا من أن يحمل الفريق البافاري شعار شركة BMW أو AUDI البافاريتين، حمل الفريق على قمصانه شعار شركة أوبل من ولاية أخرى.

BundesShirtSpon3

ولم تقتصر دعايات قمصان اللاعبين على الشركات الراعية، فبعض الفرق جعلت قمصان فرقها مكانا للتعبير عن موقف معين. على سبيل المثال، حملت قمصان فريق فولفسبورغ عام 1992 شعارا يقول” صديقي أجنبي”. وذلك ردا على الاعتداءات والأحداث المأساوية في مخيم للاجئين السياسيين في مدينة روستوك بشمال ألمانيا.

BundesShirtSpon4

حقوق تسمية الملاعب

بيع حقوق اسم الملعب أو رعاية الملعب تحقق للنادي دخلاً إضافياً جراء بيع اسم الملعب ليصبح باسم الشركة مثل “ملعب مرسيدس بنز”، إضافة لمزايا أخرى تختلف من نادي لآخر. وتتسم عقود رعاية أسماء الملاعب بطول مدتها إذ تشهد عقوداً تتجاوز فترة الـ10 سنوات.

dsc_0081

ظاهرة حقوق تسمية الملاعب في ألمانيا بدأت في الانتشار عند بناء وتجديد مجموعة من الملاعب قبل كأس العالم 2006 الذي استضافته البلاد وذلك لمساعدة تمويل هذه المشاريع، وحالياً أصبح هذا الأمر معتاداً في البونديسليغا. فالموسم الحالي يشهد وجود ملاعب 15 نادي من الأندية الـ18 المشاركة في بطولة الدوري الألماني قد تم بيع حقوق التسمية الخاصة بها. بيع الحقوق تجني من خلاله أندية البونديسليغا هذا الموسم ما مجموعه 41 مليون يورو.

ويعتبر عقد بايرن ميونخ مع أليانز أرينا هو الأكبر في الدوري الألماني إذ يبلغ 6 مليون يورو سنوياً، ويليه عقد نادي شالكه بـ5.5 مليون يورو سنوياً ثم بروسيا دورتموند بـ5 ملايين يورو سنوياً، ورابعاً هامبورغ 4.2 مليون يورو. وهذه الرعايات الأربعة تشكل أكثر من نصف من قيمة رعايات الملاعب في الدوري الألماني.

الرسم البياني التالي يوضح ترتيب وقيم عقود رعاية أسماء ملاعب دوري الدرجة الأولى الألماني للموسم الحالي 2014-2015.

NamingRights-Bundesliga

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*