خزينة الكرة

الأندية الألمانية تستهدف الصين، والشركات الصينية تتجه للبونديسليجا

الصين باتت العملاق القادم في عالم كرة القدم، فالكثافة السكانية الهائلة هناك، والنمو الاقتصادي فيها أصبح مغرياً لأندية كرة القدم الأوروبية للتوجه إليها سواء عبر جولات تدريبية أو مباريات ودية، أو جلب لاعبين أو توقيع شراكات تجارية. عدد من الأندية والدوريات تنبهوا لذلك مبكراً. وحالياً، يبدو أن الدوري الألماني وأنديته يحاولون الدخول بقوة في السوق الشرق آسيوي والانتشار فيه.

بايرن ميونخ بطل الدوري الألماني يسعى للذهاب في جولة صينية هذا الصيف، وهي جزء من خطة تشمل إطلاق موقع منفصل للنادي على الإنترنت باللغة الصينية وتطبيق خاص بالنادي وموقع للبيع عبر الإنترنت يقدم خدمة التوصيل بسرعة بدعم من شريك النادي DHL، حيث ينوي النادي بيع قمصان الفريق وهي تحمل أسماء اللاعبين باللغة الصينية بدون أن يضطروا للانتظار لـ3 أو 4 أسابيع في سبيل الحصول على القميص، ودون الحاجة لدفع رسوم شحن من أوروبا تصل إلى نحو 30 يورو. وقال يورغ فاكر مدير التدويل والاستراتيجيات في نادي بايرن ميونخ لصحيفة بيلد: “يوجد أكثر من 170 مليون مشجع لكرة القدم في الصين، من بينهم نحو 90 مليون مشجع يحبون بايرن ميونيخ. إننا نرى قوة هائلة هناك خاصة في تسويق منتجات النادي”.

أما بوروسيا دورتموند، فكان قد أعلن مدير التسويق فيه كارستن كرامر أن النادي يخطط للقيام بجولة استعدادية للموسم الجديد في آسيا خلال الصيف المقبل تتضمن خوض مباراة واحدة في اليابان، إضافة إلى مباراة ودية أخرى في دولة آسيوية مختلفة لم يتم تحديدها بعد. حيث يأمل دورتموند في رفع مستوى شعبيته وزيادة دخله عن طريق هذه الجولة الآسيوية. كما كان النادي افتتح مكتبا له في سنغافورة قبل أشهر قليلة ليتم تمثيله بشكل أفضل في المنطقة. وأضاف كرامر “هناك 130 مليون آسيوي يعرفون دورتموند جيدا إذ باع النادي 15٪ من إجمالي مبيعات قمصانه في القارة الآسيوية العام الماضي”.

ويحظى الدوري الألماني باهتمام واسع ومتزايد في الصين، إذ تابع بين 40 إلى 50 مليون صيني مراسم تقديم فولسبورغ للاعبه الصيني الجديد تشانج شي تشي في ديسمبر الماضي.

وقالت سوزانا تيموسي مديرة وسائل الإعلام التفاعلية في رابطة الدوري الألماني أن البونديسليغا قد أنشأ استراتيجية خاصة للتوسع في الصين، بحيث تشمل إنتاج محتوى محلي خاص بالصين مع شركات ووكالات إعلامية صينية. مشيرة إلى أن حسابات البونديسليغا في شبكات التواصل الصينية والتي أطلقت في يوليو قد جذبت عدد كبير من المتابعين. موضحة أن الهدف هو ربط الصينيين بمنتج “البونديسليجا” للمدى البعيد.

وكمثال على هذا المحتوى، كان موقع البونديسليجا الرسمي قد نشر مادة إنفوغرافيكية عن اللاعبين الصينيين الذي لعبوا لأندية الدوري الألماني.

bl-chinesen_com_new

وتعد شركات هواوي للتقنية وهيسينس للالكترونيات وإطارات لنغ لونغ وينغلي للطاقة هي أبرز الشركات الصينية المتواجدة في سوق رعاية الأندية الكروية الألمانية، حيث تسعى من خلال ذلك للترويج لمنتجاتها عالمياً وفي بلادها. التلفزيون المركزي الصيني CCTV ينقل سنوياً أكثر من 150 مباراة من البونديسليغا، وهو ما يساعد في نشر العلامة التجارية لهذه الشركات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*