خزينة الكرة

دانكن دونتس تحذف تغريدة أغضبت جمهور ليفربول وتعتذر

تعتبر شعبية الأندية أحد أهم الأسباب التي تدفع الشركات لرعاية الأندية ودفع الملايين لأجل ذلك. وفي السنوات الأخيرة برزت أهمية شعبية الأندية في شبكات التواصل لتكون حافزاً إضافياً للشركات لتهتم برعايتها وتحاول الاستفادة من ذلك عبر التفاعل والتواصل مع هذه القاعدة الجماهيرية للترويج لعلامتها أو منتجاتها.

وتتنافس الأندية والشركات والمسوقين لابتكار طرق جديدة لزيادة التفاعل أو إحداث صدى وانتشار واسع لها، إلا أن جهل البعض بثقافة البلد أو النادي، أو جهلهم بالإرث التي تقدره وتحترمه الجماهير، أو عدم معرفة الخطوط الحمراء بوضوح يجعلها تصطدم أحياناً بعقبات لم تكن بالحسبان.

آخر هذه الورطات كانت من نصيب دانكن دونتس الأمريكية، والتي وقعت في 2013 عقداً لرعاية نادي ليفربول، وقامت خلال الفترة الماضية بعدد من المبادرات المتنوعة لتفعيل هذه الرعاية المهمة للطرفين.

حساب دانكن دونتس في تويتر قام بإطلاق مسابقة لجماهير ليفربول يدعوهم فيها لتصميم شعار النادي بتعديلات خاصة بهم وقال فيها:
“هل تحب شعار ليفربول؟ ارسل لنا كيف تتمنى أن يكون شكل شعارك وقد نفاجئك بتصميمه لك”
التغريدة جاءت مرفقة بتصميم خاص بالشركة تم من خلاله تعديل شعار النادي ليحمل علامة دانكن دونتس.

الشعار جاء حاملاً لتفاصيل تخص القهوة والدونتس بطريقة جميلة كما أنه أزال الشعلتين الموجودتين في طرفي الشعار (الشعلتين أضيفتا لشعار ليفربول في 1993 بعد وفاة 96 من مشجعيهم في كارثة هيلزبره)، واستبدلها بكوبين من القهوة.

(null)

هذا التعديل أثار سخطاً كبيراً في أوساط جماهير النادي العريق، والذين يرفضون الاستهزاء بأي ذكرى تخص الكارثة الأسوأ في تاريخ بريطانيا. وخلال وقت قصير جداً قامت الشركة بحذف التغريدة التي انقلبت عليهم بالضرر.

وشهدت السنوات الأخيرة عدد من الحوادث الشبيهة، إذ قامت الخطوط الهولندية بالسخرية من المكسيكيين بعد اقصائهم من ثمن نهائي كأس العالم 2014 منا اضطرها لإصدار بيان رسمي تعتذر من خلاله. كما كانت شركة بيبسي بفرعها السويدي قد فجرت الغضب البرتغالي باسائتها لكريستيانو رونالدو قبل مباراتي الملحق المؤهل لمونديال البرازيل، وأيضاً اضطرت للاعتذار. فهل تعتذر دانكن دونتس لجماهير ليفربول؟

تحديث:

أصدرت دانكن دونتس بياناً رسمياً تعتذر فيه لجمهور ليفربول جاء فيه:

“نعتذر أن أي إساءة تتعلق بالتغريدة حول حملة تغيير تصميم شعار ليفربول. نفخر بكوننا شريك لليفربول ولم نقصد أي إساءة تحديداً للجماهير. لقد حذفنا التغريدة وأوقفنا الحملة بشكل مباشر”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*