خزينة الكرة

الآلية الجديدة لتوزيع جوائز دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي 2015-2018

توصلت رابطة الأندية الأوروبية لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن آليات توزيع عائدات مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي للفترة بين 2015-2018. حيث كان الاتحاد الأوروبي قد أعلن قبل أكثر من أسبوع عن زيادة المبالغ المالية المخصصة للأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وللمرة الأولى سيتم جمع كل الإيرادات المحصلة من هاتين البطولتين في مصدر مركزي واحد ليوزع فيما بعد على أندية المسابقتين، بعد أن كانت توزع إيرادات كل مسابقة منفصلة على الأندية المشاركة فيها. هذا التغيير سيثمر عن تخفيف الفجوة بين ما تحصل عليه أندية الدوري الأوروبي ودوري الأبطال. وفقاً للآلية الحالية (2012-2015) تحصل أندية دوري أبطال أوروبا على حوالي 4.3 يورو مقابل كل 1 يورو تحصل عليه أندية الدوري الأوروبي، فيما سينخفض الفارق إلى 3.3 يورو مقابل كل 1 يورو في الفترة بين 2015-2018.

وسيحرص النظام الجديد على دعم الأندية التي لا تحصل على الكثير من المال، وتحديداً الأندية التي يتم اقصائها قبل التأهل لمرحلة المجموعات. تفاصيل توزيع إيرادات المسابقتين في الأسطر التالية.

دوري أبطال أوروبا

ستكون القيمة الإجمالية للتوزيعات في كل موسم حوالي 1.257 مليار يورو.

الأندية المشاركة في النهائيات المؤهلة لدوري المجموعات، وعددها 10 أندية ستحصل على 50 مليون يورو: 2 مليون يورو لكل فريق فائز، و3 مليون يورو لكل فريق يقصى من المرحلة النهائية المؤهلة.

وسيكون مبلغ 1.207 مليار يورو متوفراً للتوزيع على الأندية المشاركة في مرحلة المجموعات والأدوار اللاحقة، وستقسم إلى جزئين كما هو الحال الآن: توزيعات ثابتة تشكل 60٪ من الإيرادات(55٪ حالياً)، وحصة سوقية تشكل 40٪ من الإيرادات(45٪ حالياً).

التوزيعات الثابتة (724.4 مليون يورو):

UCL PrizeMoney 2015-18

الجوائز المذكورة أعلاه تعني أن البطل قد يحصل من خلال المكافآت الثابتة على 54.5 مليون يورو، دون احتساب الحصة السوقية (المقدر إجماليها بـ 482.9 مليون يورو في الموسم الواحد)، أو مباريات التصفيات المؤهلة في حال المشاركة بها. وتعرف حصة السوق أو (Market Pool) على أنها مبالغ توزع وفقاً لحجم سوق النقل التلفزيوني للدول التي شاركت أنديتها في مرحلة المجموعات وما يليها. وتوزع بشكل تناسبي على أندية الاتحاد المحلي. وتماشياً مع النظام الحالي، فإن نصف مبلغ حصة السوق لكل بلد يوزع على أساس الترتيب الذي أنهت به الأندية الممثلة له حالياً مسابقة الدوري المحلي للموسم السابق. فيما يوزع النصف الآخر بشكل تناسبي مع عدد المباريات التي لعبتها الأندية الممثلة لهذا البلد. وفي إجراء جديد، إذا تم خلال التصفيات النهائية المؤهلة للمجموعات إقصاء ممثل لأحد الاتحادات التي لديها ممثل أو أكثر في مرحلة المجموعات، فإن 10٪ من إجمالي الحصة السوقية الخاص بالاتحاد المحلي سيخصص له.

الدوري الأوروبي

ستكون القيمة الإجمالية للتوزيعات في كل موسم بين 2015-2018 حوالي 381 مليون يورو، مقارنة بـ233 مليون يورو لكل موسم حالياً، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 65٪. وستوزع المبالغ على شكل 60٪ مكافآت ثابتة، و40٪ حصة سوقية، وهي نفس النسب المستخدمة في الفترة الحالية للمسابقة.

التوزيعات الثابتة (228.6 مليون يورو):

EUL PrizeMoney 2015-18

الجوائز المذكورة أعلاه تعني أن البطل قد يحصل من خلال المكافآت الثابتة على 15.31 مليون يورو، دون احتساب الحصة السوقية. والمقدر إجماليها بـ152.4 مليون يورو في الموسم الواحد.

كأس السوبر الأوروبي

بطل السوبر قد تصل جائزته إلى 4 مليون يورو، والوصيف 3 مليون يورو.

دعم للأندية غير المتأهلة

وإضافة للجوائز الخاصة بمسابقات الاتحاد الأوروبي، فإن الاتحاد قد خصص دفعات دعم للأندية غير المتأهلة لمسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي للفترة القادمة 2015-2018، إذ خصص 3.5٪ من إجمالي الإيرادات (78.6 مليون يورو على الأقل) للأندية المشاركة في التصفيات الأولية المؤهلة للمسابقتين (باستثناء الأندية التي تمكنت من التأهل لمرحلة المجموعات من دوري الأبطال). كما خصص مبلغ 250 ألف يورو لكل بطل دوري محلي لم يتمكن من التأهل لمرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا.

توزيعات ضخمة للأندية عن مشاركة لاعبيها في يورو 2020

وفي جانب آخر، نجحت رابطة الأندية الأوروبية في التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن بطولة يورو 2020 للمنتخبات، حيث أنه ولأول مرة في التاريخ ستحصل الأندية على توزيعات تحتسب على أساس نسبة من إجمالي الإيرادات وليس مبلغاً مقطوعاً. حيث ستحصل الأندية على 8٪ من إجمالي إيرادات النقل والرعاية والتذاكر بحد أدنى يبلغ 200 مليون يورو، ما يشكل ارتفاعاً بمقدار 50 مليون يورو عن حصة الأندية من بطولة يورو 2016 القادمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*