خزينة الكرة

قطر تكشف عن تصميم استاد الريان لكأس العالم 2022

(رويترز)   كشفت قطر عن تصميم استاد الريان المرشح لاستضافة مباريات في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في حفل بقلعة علي بن عبد الله التاريخية يوم الاربعاء الماضي.

وسيتم تشييد الاستاد الجديد مكان ملعب الريان القديم استاد أحمد بن علي الذي تم الانتهاء من أعمال هدمه مؤخرا. وستبلغ سعة استاد كأس العالم 40 ألف متفرج وهو مرشح لاستضافة مباريات في دور المجموعات والدور الثاني ودور الثمانية.

وستتقلص سعة استاد الريان الجديد إلى 21 ألف متفرج بعد انتهاء كأس العالم حيث سيتم ازالة مقاعد الطبقة العلوية ومنحها للدول التي تفتقر للبنية التحتية الرياضية وفقا لبيان للجنة العليا للمشاريع والإرث.

RayyanStad3

وقال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم كأس العالم 2022 “يعد الاعلان عن تصميم استاد الريان محطة مهمة في طريق التحضير لاستضافة كأس العالم، وسنواصل العمل الجاد بالتعاون مع جميع شركائنا لتجهيز كافة مشاريع البنية التحتية التي تضمن استضافة بلادنا لكأس عالم تاريخية للمرة الأولى في الشرق الأوسط.”

وتتضمن واجهة الاستاد الجديد العديد من النقوش والتصميمات المحلية المستلهمة من التاريخ والثقافة القطرية كما تهدف قطر من خلال التصميم الجديد إلى جعل الاستاد أيقونة معمارية فريدة ترمز لمدينة الريان وللثقافة القطرية والعربية. وقالت لجنة المشاريع والإرث إنه سيتم استخدام أكثر من 90 بالمئة من المواد الناتجة عن الهدم في مشاريع أخرى كما سيتم الاستفادة بجزء منها في تصميم أعمال فنية مختلفة تعكس تاريخ نادي الريان.

RayyanStad2

وأضافت اللجنة أن التصميم الجديد سيراعي الحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير داخل الاستاد وفي المنطقة المحيطة به عن طريق الاعتماد على وسائل من بينها مصادر الطاقة المتجددة.

ويتزامن الكشف عن تصميم استاد الريان مع عودة النادي لدوري نجوم قطر بعد هبوطه الموسم الماضي للدرجة الثانية.

وقال الشيخ سعود بن خالد بن حمد آل ثاني رئيس نادي الريان “من دواعي فخرنا وسرورنا أن نكون جزءا من استضافة بلادنا لكأس العالم إذ لطالما لعب نادي الريان دورا أساسيا في تاريخ كرة القدم في قطر.” مضيفاً “في اعتقادي سيكون الاستاد الجديد مقرا يليق بمكانة وشعبية نادي الريان وسيعود بالفائدة على النادي وعلى مدينة الريان بشكل عام.”

وكشفت قطر خلال الأشهر الماضية عن تصميمات استادات خليفة الدولي والوكرة والبيت ومؤسسة قطر.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*