خزينة الكرة

دوري الأبطال يدعم سياحة أوروبا بـ170 مليون جنيه

مباريات دوري أبطال أوروبا تدعم الاقتصاد السياحي الأوروبي بشكل كبير ومذهل. هذا ما كشفته دراسة حديثة ومفصلة أعدها موقع “ون فوتبول” بالتعاون مع محرك البحث المتخصص بالسفر والسياحة “قو يورو“.

وبحسب الدراسة فإن دوري أبطال أوروبا شهد إقامة 215 مباراة حضرها 778,700 مشجع للفريق الضيف، سافروا من مدنهم بواسطة القطارات والباصات والطائرات. وأنفقوا ما مجموعه 169.8 مليون جنيه استرليني.

a2

وقالت الدراسة أن المدن الأوروبية التي لديها أندية تمثلها في دوري أبطال أوروبا تتمتع بانتعاش في قطاع السياحة بمختلف فروعه. وركزت الدراسة على احتساب أسعار التنقل والسكن التي يدفعها المشجعون لحضور هذه المباريات، فيما لم تأخذ بالحسبان أسعار تذاكر المباريات ضمن مؤشراتها. كما تم إضافة متوسط لمصاريف السياح والتي تشمل التنقل داخل المدينة والمأكولات والمشتريات، والتي تم جمعها من معهد إغاتور لدراسات السياحة، وكذلك من احصائيات ومؤشرات موقع غو يورو.

ومن خلال الاحصائيات توصلت الدراسة أن اقتصاد كل من مدن برشلونة وميونخ وتورينو قد استفاد من مشاركة ممثليها في دوري أبطال أوروبا ووصولهم لنصف النهائي (برشلونة وبايرن ميونخ ويوفنتوس على التوالي) بما يقارب 4 مليون جنيه استرليني (1.6 مليون لاقتصاد المدينة، 2.4 مليون مصاريف السفر).

a3

أما مدريد فقد استفادت عبر ممثلها ريال مدريد بشكل أقل، وذلك حين أوقعته قرعة دور الـ8 بمواجهة فريق من نفس المدينة هو أتلتيكو مدريد، مما يعني إقبالاً أقل على الفنادق والهدايا التذكارية من جمهور الفريق الضيف. فيما قدرت الدراسة الحديثة أن مدينتي لندن ومانشستر الإنجليزيتين قد فقدتا حوالي 1.3 مليون جنيه كان يمكن قطاعها السياحي الحصول في حال تأهل أي من أنديتها المشاركة إلى أبعد من دور الـ16 وهي أندية ارسنال وتشيلسي ومانشستر سيتي.

a4 a5

وستحتضن مدينة برلين الألمانية نهائي دوري أبطال أوروبا، ما يعني أن قطاع السياحة فيها سينتعش بنحو 25.9 مليون جنيه استرليني بحسب تقديرات الدراسة، وذلك يشمل السكن (5 مليون) والتنقل داخل المدينة (2.1 مليون) والمأكولات والمشروبات (1.7 مليون) والهدايا التذكارية (1.9 مليون) وتكلفة السفر إلى برلين (15.2 مليون جنيه استرليني).

a6 a7

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*