خزينة الكرة

دراسة: قيمة ميسي ضعف كرستيانو، وهازارد يأتي ثانياً

أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز الدراسات التابع للفيفا CIES أن قيمة اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة تبلغ أكثر من ضعف قيمة غريمه نجم ريـال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي لم يكن ثانياً كما هو متوقع، بل جاء ثالثاً خلف البلجيكي إدين هازارد نجم تشيلسي.

وقدرت الدراسة قيمة ميسي السوقية بين 255.3 مليون و280.8 مليون يورو فيما لجاء هازارد ثانياً بقيمة تتراوح بين 135.4 إلى 148.9 مليون يورو ثم كريستيانو ثالثاً بـ113.3 مليون و124.7 مليون يورو.

آلية تقييم سعر انتقال اللاعب (القيمة السوقية) في هذه الدراسة يتم بناء على عدة عوامل يوضحها الرسم الموجود بالأسفل، منها ما هو شخصي مثل المستوى والعمر ومدة التعاقد والمراكز ومنها ما هو على مستوى الفريق مثل النتائج والإنجازات والمستوى التنافسي. ويعد عمر كريستيانو أحد أهم الأسباب التي أدت لخفض قيمته السوقية المفترضة، حيث يعتبر هو اللاعب الوحيد الموجود في أول 20 مركزاً والذي بلغ 30 عاماً من عمره.

  

ويوضح الجدول التالي قائمة اللاعبين الـ100 الأغلى قيمة وهي تضم اسم اللاعب (وناديه) وتاريخ نهاية عقده، وعمر اللاعب، وقيمته السوقية التقديرية، واحتمالية انتقاله والتغير مقارنة بالتقرير الماضي.

mr06_eng3

mr06_eng32

أما على صعيد الأندية، وبجمع القيمة السوقية للاعبيها فرن نادي برشلونة يأتي في المركز الأول، متفوقاً على تشيلسي ثم ريـال مدريد فأرسنال ثم ليفربول.

mr06_eng3AA

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*