خزينة الكرة

الدوري الإسباني يبيع حقوق النقل بشكل مركزي للمرة الأولى

في مطلع الشهر الحالي، أعلنت رابطة الدوري الإسباني عن توصلها لاتفاق يقضي ببيع حقوق نقل الدوري الإسباني المحلية للموسم المقبل بشكل جماعي مركزي لشبكة تيليفونيكا للمرة الأولى في تاريخ الدوري الإسباني، وذلك مقابل 600 مليون يورو.

ومن المنتظر أن تقدم عملية بيع حقوق الليغا خارج البلاد مبلغاً مقارباً لقيمة العقد المحلي، أي أن مجموع عوائد النقل التلفزيوني قد تصل إلى 1.2 مليار يورو في الموسم الواحد.

كيف حولت “حقوق النقل” الليغا إلى دوري بين طرفين؟

وتسعى تيليفونيكا من خلال الصفقة التاريخية إلى تعزيز تواجدها كشبكة تلفزيون مدفوع معتمدة على جاذبية منتجها –كرة القدم الإسبانية- في بلد لا يتواجد التلفزيون المدفوع إلا في أقل من ثلث منازله، وهي نسبة قليلة مقارنة ببريطانيا وإنجلترا.

وينص العقد على حصول تيليفونيكا على الحقوق داخل إسبانيا لموسم واحد فقط هو 2015-2016 مقابل 600 مليون يورو، أي أنه أعلى بقليل من مجموع عوائد بيع الحقوق في الموسم الماضي والتي بلغت 588 مليون يورو، إلا أن العائدات ستوزع الموسم القادم بشكل مركزي وستكون أكثر عدالة من ذي قبل. وسيضاف إلى ذلك عوائد النقل الدولي الذي سيدر نحو 600 مليون يورو إضافية مقارنة بـ200 مليون يورو الموسم الماضي.

LIGATVBC

وتشمل الصفقة حصول تيليفونيكا على حقوق نقل دوري الدرجة الأولى والدرجة الثانية والبث المدفوع لمسابقة كأس ملك إسبانيا.

يشار إلى أن المنافسة الخاصة بحقوق نقل الليغا للمواسم من 2016-2017 وحتى 2018-2019 ستنطلق في أكتوبر/ نوفمبر 2015 حسبما أعلنت رابطة الدوري الإسباني في بيان لها.

2013-14

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*