خزينة الكرة

صيف الأندية وملابس التمارين: عشوائية وغياب للإحترافية

انطلقت معسكرات معظم الأندية السعودية استعداداً للموسم المقبل، وما بين معسكرات داخلية وأخرى خارجية لفت نظرنا غياب للإحترافية في ارتداء اللاعبين والأجهزة والفنية والإدارية للملابس الرياضية الخاصة بهم.

أندية وقعت مع موردين جدد للأطقم وما زالت ترتدي الأطقم القديمة، وأندية يظهر بعض أفرادها بملابس من شركة وآخرون من شركة منافسة.

قد يرى البعض أنها تفاصيل لا تستحق الاهتمام، ولكنها في الواقع مهمة ومهمة جداً لعدة أسباب. فبعض شركات المستلزمات الرياضية تورد الأطقم بقيمة مخفضة أو مجاناً للأندية طمعاً في انعكاس ذلك وتعويضه من خلال ارتفاع مبيعاتها، والبعض يقدم مبالغ مالية للأندية لترتدي ملابسها وتراهن على إقبال الجماهير على شراء الأطقم الأصلية من المحلات التجارية. والأهم من هذا كله أن تعاطي الأندية مع هذا الجانب سيكون أحد العوامل الهامة التي ستعتمد عليها أي شركة تفكر أو ترغب في الدخول للسوق الرياضي ورعاية أطقم الأندية السعودية.

دعونا نتناول أبرز الملاحظات التي وجدناها في معسكرات الأندية هذا الصيف:

الاتحاد

الاتحاد كان مرتبطاً في الموسم الماضي بعقد مع شركة إيريا الإيطالية، أما الموسم المقبل فإنه كشف عن أطقمه الجديدة والتي ستكون من تصميم شركة أديداس الألمانية. العقدان كانا عبر شركة سبورت رن وي الوكيل للشركتين. ولكن الغريب أن نادي الاتحاد في معسكره الحالي ظهر لاعبوه بقمصان التدريبات من أديداس فيما كانت سترات التمرين من شركة إيريا.

Conflict-itti

الأهلي

النادي الأهلي هو الآخر قام بالتوقيع مع بوما لترعى أطقم النادي الموسم المقبل، وتم الكشف عن الملابس الجديدة. ورغم ذلك ظهر اللاعبون في معسكرهم الحالي في سويسرا وهم يرتدون فوقها جاكيتات تخص الموسم الماضي وتحمل شعار أومبرو.

Conflict-Ahli

نجران

حالة نادي نجران هي الأغرب، فصور تدريبات النادي في معسكره والتي يبثها المركز الإعلامي للنادي تحمل العديد من شعارات شركات الملابس الرياضية، ما يعطي انطباعاً أن المستلزمات تم تأمينها بشكل عشوائي. فملابس تدريبات اللاعبين من أديداس، وحراس المرمى والجهاز الفني من هاتريك. أما سترات التمارين فبعضها من هاتريك وبعضها من ماكرون وبعضها من شركة أخرى لم يتسنى لنا تحديدها!

Conflict-Najran3 Conflict-NajranConflict-Najran4Conflict-Najran2

الشباب

نادي الشباب أعلن عن توقيع عقد مع شركة روماي الإماراتية لتوريد أطقم الفريق وملابسه الرياضية بمقابل مادي، وتم الكشف عن تصاميم الأطقم رسمياً. إلا أن تدريبات الفريق ما زالت تتم بأطقم الموسم القادم من أديداس. وإذا افترضنا أن النادي ما زال ينتظر وصول الكميات المناسبة، فكان من المفترض على الأقل استخدام أحد القمصان الجديدة في مراسم توقيع عقود لاعبي الفريق الجدد وهو ما لم يتم.


Conflict-Shabab1

Conflict-Shabab2

الوحدة

العائد للدوري الممتاز نادي الوحدة، لم تتضح الصورة حول الشركة الراعية لأطقمه في الموسم المقبل، ولكنها ستكون إحدى العلامات التي تمثلها شركة سبورت رن واي.

معسكر الفريق في جمهورية مصر العربية انقسم فيه لاعبو الفريق لقسمين، فشوهد البعض بقمصان من إيريا، وشوهد قسم آخر بقمصان من شركة هاتريك.

Photo Jul 21, 23 33 42

الفيصلي

نادي الفيصلي كذلك انقسمت ملابس لاعبيه في معسكره الحالي في تركيا إلى قسمين فمنهم من كان بشعار إيريا ومنهم من كان بشعار ماكرون وهي الشركة الموردة لأطقم الفريق بالموسم الماضي.

Photo Jul 21, 23 36 49

القادسية

ملابس التدريبات لنادي القادسية في معسكره من شركة لوتو الإيطالية، أما السترات فمن شركة هاتريك السعودية.

Conflict-Qadsya1

التعاون

كذلك ظهر نادي التعاون في معسكره بقمصان من شركة إيريا تعلوها سترات من شركة ماكرون الإيطالية.

Conflict-Tawon2 Conflict-Tawon1

تلام الشركات بمختلف مجالاتها بسبب عزوفها عن رعاية الرياضة وأندية كرة القدم تحديداً، فيما نجد أن الأندية مقصرة في جوانب كثيرة وبعضها بديهي جداً وينم عن لا مبالاة كان هذا المثال أحدها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*