خزينة الكرة

قراءة في رعاة قمصان أندية الدوري الإيطالي 2015-2016

تعود الحياة للملاعب الإيطالية بانطلاق الدوري الإيطالي يوم السبت. الكرة الإيطالية فقدت في السنوات الماضية بعضاً من قوتها ومزاياها التنافسية أمام نظرائها في إنجلترا وإسبانيا وألمانيا، إلا أن أنديتها تحاول وبقوة استعادة بريقها بشتى الطرق، مدعومة باستثمارات أجنبية دخلت للساحة مؤخراً.

هذا الموسم ينطلق بتواجد 6 أندية ستبدأ موسمها دون راع رئيسي لقميصها، وهي أندية سامبدوريا وفيورنتينا وجنوى ولاتسيو وباليرمو وروما. فيما ارتبطت 6 أندية بعقود رعاية مع شركات تعود لمالكي هذه الأندية.

ورغم ذلك، فإن إجمالي قيمة عقود رعايات قمصان أندية الكالتشيو ارتفعت قليلاً عن إجمالي الموسم الماضي لتصل إلى 91 مليون يورو بعد أن كانت 82 مليون يورو، وذلك بفضل تحسينات في عقود أندية يوفنتوس مع فيات – جيب (من 13 إلى 17 مليون يورو) وإي سي ميلان مع طيران الإمارات (من 12 إلى 17 مليون يورو).

ومن خلال قراءة مشهد رعاية قمصان الأندية الإيطالية يظهر أن 4 أندية فقط لديها عقود رعاية تتجاوز 10 مليون يورو سنوياً هي أندية ساسولو (22 مليون يورو سنوياً من شركة مابل العائدة لمالك النادي)، يوفنتوس (17 مليون)، ميلان (17 مليون)، وانتر ميلان (12 مليون). فيما اقترب نابولي من ملامسة حاجز الـ10 مليون يورو سنوياً إذ وصلت رعاية قميصه إلى 9.7 مليون يورو ولكن من قبل شركتين على قميصه (راعي رئيسي وراعي مشارك).

وكان نادي بولونيا هو آخر الأندية التي تمكنت من توقيع عقد رعاية لهذا الموسم بتوقيعه مع شركة فااك للأبواب الإلكترونية. ومن الملاحظات نجد أن بعض الأندية تملك 3 رعاة على قميصها وإجمالي هذه العقود بالكاد يتجاوز المليون يورو، ما يعكس سوء الوضع الاقتصادي في الكرة الإيطالية.

الإنفوغرافيك التالي من صحيفة لا غازيتا ديللو سبورت يوضح قيمة عقد رعاية قميص كل نادي من أندية السيريا آ، وكذلك اسم الشركة، علماً أن السطر الأول تحت كل قميص يمثل الراعي الرئيسي للقميص، والسطر الثاني الراعي المشارك أو الثانوي في القميص، والسطر الثالث الراعي خلف القميص.

SerieA-Spon

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*