خزينة الكرة

الفيفا يصدر ملخص حركات سوق الانتقالات حول العالم وفي الدوريات الخمس الكبرى

أصدر نظام مطابقة الانتقالات التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أحدث تقرير تحليلي لسوق الانتقالات في الدول الخمس الكبرى. وتنظر نسخة صيف 2015 في أرقام الانتقالات الدولية الرسمية للدول الخمس الكبرى في عالم كرة القدم وهي: إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا.

يحتوي تحليل موسم الانتقالات هذا العام وللمرة الأولى على تقرير خاص يفصح عن أرقام رواتب اللاعبين في جميع الانتقالات حول العالم. وتشير النتائج أن رواتب اللاعبين تشكل منذ 2013 نسبة 57% من الأموال المتداولة في سوق الانتقالات الدولي وتبلغ رسوم الانتقال 41% بينما تشكل عمولات وسطاء الأندية نسبة 2% المتبقية.

يظهر التقرير أيضًا أن 80% من إجمالي رواتب اللاعبين المدفوعة في سياق الانتقالات الدولية منذ عام 2013 يعود مصدرها إلى أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وتأتي هذه الأندية في الصدارة من حيث أعلى متوسط للرواتب كما تليها عن قرب أندية الاتحاد الآسيوى لكرة القدم AFC. ويميل متوسط الرواتب ليزيد مع السن حيث يبلغ قمته عند سن 28 عامًا بينما يقل بعد ذلك.

وفي معرض حديثه عن تقرير الخمسة الكبار، صرّح مارك جودارد، المدير العام لنظام مطابقة الانتقالات المعروف بـ (TMS) قائلاً “يشار في وسائل الإعلام إلى أن أغلب الانتقالات تشهد رسوم انتقالات كبيرة لكن في الواقع تنطوي نسبة 13% فقط من الانتقالات على دفع رسوم لكن تشكل الرواتب جزءًا من كل عقد يتم توقيعه. في عام 2014 وحده، وقَع الأندية واللاعبون على عقود بلغت قيمتها 6.02 مليار دولار أمريكي يزيد عليها 4.07 مليار دولار كرسوم انتقالات و236 مليون دولار كعمولات للوسطاء لتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الانتقالات 10.33 مليار دولار أمريكي”.

سجّلت الدول الخمس الكبرى إجمالي 1340 صفقة انتقال وافدة خلال موسم الانتقالات الصيفية بزيادة بلغت 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ ما أنفقته الدول الخمس الكبرى في الانتقالات 2369 مليون دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 2% مقارنة بموسم الانتقالات الصيفية للعام الماضي.

أما على مستوى الدول فتتباين الاتجاهات بشكل كبير:

تأتي إنجلترا في الصدارة من حيث الإنفاق في الانتقالات الدولية بإجمالي 996 مليون دولار أمريكي تليها إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا. ومقارنة بالصيف الماضي، شهد حجم الانتقالات الدولية زيادة في كل من إيطاليا وفرنسا.

متوسط الأرقام في الخمسة الكبار

  • بلغ إجمالي ما أنفقته الدول الخمس الكبار مجتمعة 2396 مليون دولار أمريكي (أي بزيادة بلغت 2% عن موسم انتقالات صيف 2014).
  • ارتفع متوسط رسوم الانتقال الدولي من 5.5 مليون دولار أمريكي إلى 5.7 مليون دولار أمريكي (أي بزيادة 4% مقارنة بالصيف الماضي).
  • زاد إجمالي النفقات في عمولات وسطاء الأندية مرة أخرى هذا الصيف لتبلغ 158 مليون دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 8% عن الصيف الماضي.
  • بلغ متوسط أعمار اللاعبين الذين تعاقدت معهم أندية الخمسة الكبار 23 عامًا و9 أشهر – أي أقل بشهر واحد عن العام الماضي.

يحتوي التقرير أيضًا على معلومات مفصلة في كل دولة من الخمس الكبار فيما يخص:

  • الجنسيات الأكثر حضورًا في سوق الانتقالات.
  • متوسط أعمار اللاعبين المنضمين والمغادرين.
  • العمولات المدفوعة لوسطاء الأندية.
  • معلومات إضافية تتعلق بعدد الانتقالات الدولية والإنفاق على صفقات الانتقالات خلال آخر خمس مواسم للانتقالات الصيفية.

يشار إلى أن تقرير الخمسة الكبار من نظام FIFA TMS متوفر للشراء على موقع www.fifatms.com.

مصدر البيانات
تستند المعلومات الواردة في هذا البيان الصحفي على بيانات صفقات اللاعبين التي أدخلها أكثر من 6500 نادٍ محترف مباشرة في نظام مطابقة الانتقالات الدولية. تم استخلاص جميع البيانات من النظام في 2 سبتمبر 2015. وتم نشرها في موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

FIFATMS2015

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*