خزينة الكرة

سياح “كرة القدم” يدعمون اقتصاد بريطانيا بـ684 مليون جنيه

أصدرت هيئة السياحة البريطانية VisitBritain تقريراً يوضح مدى الأهمية التي يعكسها شغف زوار البلاد من الأجانب بكرة القدم.

وقال التقرير أن 800 ألف زائر لبريطانيا في العام الماضي قاموا بحضور مباريات لكرة القدم، وأنفقوا خلال إقامتهم في بريطانيا 684 مليون جنيه استرليني، وهو ما يمثل زيادة بمقدار 89 مليون جنيه (أو 15%) مقارنة بآخر دراسة تم عملها في 2010.

cq5dam.thumbnail.490.338.margin (1)

وبشكل عام، فإن متوسط إنفاق الفرد الزائر لبريطانيا في 2014 بلغ 636 جنيه، ويرتفع هذا الرقم إلى 855 جنيه لدى الفئة التي يندرج حضور مباريات كرة القدم تحت نشاطاتها في زيارتها لبريطانيا. بينما كان متوسط إنفاق سياح كرة القدم في 2010 هو 776 جنيه للشخص، وبإجمالي 595 مليون جنيه أنفقها 750 ألف سائح.

وزيارة بريطانيا لكرة القدم ليست صفة مقتصرة على السياح الذين يستهدفون الترفيه في رحلاتهم، فمن بين الـ800 ألف زائر الذين حضروا مباريات كرة قدم فيها كان هناك أكثر من 40 ألف منهم رجال أعمال جاءوا لحضور مباريات أثناء رحلاتهم العملية.

original

وسلط التقرير الضوء على الأهمية والجاذبية السياحية التي يتمتع بها البريميرليغ وقيمته المتزايدة في السنوات الأخيرة، كما أوضح أن هذه السنة هي الثامنة بين البريميرليغ وهيئة السياحة في شراكتهم –غير التجارية- والتي تشجع الزوار من حول العالم لزيارة بريطانيا وحضور مباراة كرة قدم ضمن حملة “كرة القدم عظيمة”.

وأظهر التقرير أن كرة القدم هو الخيار الرياضي الأول للزوار الأجانب في بريطانيا، فمن بين 40% قالوا أن مشاهدة حدث رياضي هو السبب الرئيسي لهم لزيارة بريطانيا، قام 73% منهم بحضور مباراة كرة قدم تحديداً.

cq5dam.thumbnail.490.338.margin

وتناول التقرير أهمية أخرى لهذا النوع من السياحة والمسمى بالسياحة الرياضية، إذ أنه يجذب السياح الأجانب في أوقات مختلفة من العام بعضها تكون أوقات ومواسم هادئة وغير سياحية، كما أن السياحة الرياضية تدفع الأجانب لاستكشاف مناطق ومدن مختلفة في أنحاء بريطانيا.

وتعتبر منطقة شمال غرب إنجلترا هي أكثر المناطق التي يستهدفها السواح لماشهدة مباريات كرة قدم، إذ أن سائح من بين كل 10 يزورون المنطقة يستهدف حضور مباراة كروية في المنطقة التي تتبع لها مدينتي مانشستر وليفربول. تليها منطقة شمال شرق إنجلترا ثم ويلز.

cq5dam.thumbnail.490.338.margin (3)

وعلى صعيد الملاعب، تصدر ملعبا أولدترافورد (مانشستر يونايتد) واستاد الإمارات (ارسنال) قائمة أكثر الملاعب زيارة من قبل السياح الأجانب (109 ألف زائر لكل منهما)، وبذلك يتجاوز ملعب الإمارات نظيره انفيلد (ملعب ليفربول) الذ كان ثاني أكثر ملاعب بريطانيا زيارة من الأجانب في تقرير 2010، والذي تراجع ليحل ثالثاً بـ99 ألف زيارة متفوقاً على ستامفورد بريدج معقل تشيلسي (89 ألف). وجاء ملعب ويمبلي خامساً بـ51 ألف زيارة في 2014، بينما حل ملعب توتنهام في المركز السادس واستاد الإتحاد (مانشستر سيتي) سابعاً.

  

وبالنظر لجنسيات السياح الأجانب، يأتي الإيرلنديين في الصدارة بـ121 ألف سائح كأكثر جنسية حضرت مباريات كرة قدم في بريطانيا، تليها النرويج (93 ألف) ثم السويد (58 ألف) فأمريكا وهولندا.

cq5dam.thumbnail.490.338.margin (4)

_85454236_countries

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*