خزينة الكرة

إيرادات مانشستر سيتي ترتفع والنادي يحقق أول أرباح له منذ 7 سنوات

 

أصدر نادي مانشستر سيتي لكرة القدم أمس الأربعاء تقريره المالي السنوي لموسم 2014-2015. وتناول التقرير أبرز إنجازات النادي والتطور المستمر الذي حققه خلال الموسم الماضي وعلى مدى السنوات السبع منذ شرائه من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان عام 2008.

ومن أهم ما شهدته فترة إعداد التقرير هو الإعلان عن ربح صافي قدره 10.7 مليون جنيه استرليني مقارنة بخسارة 22.9 مليون جنيه استرليني في 2013-2014، ليحقق النادي بذلك أول سنة ربحية له منذ شرائه عام 2008.

MCFC PROFIT TREND

ويتضمن التقرير تعليقًا لرئيس مجلس إدارة النادي معالي خلدون المبارك على أداء الفريق الأول للرجال، ويسلط فيه الضوء على النجاحات الرائعة التي حققتها جميع الفئات العمرية في أكاديمية النادي. وأشاد المبارك أيضًا بفريق كرة القدم للسيدات الذي فاز بكأس القارات في موسمه الأول في الدوري الممتاز للسيدات في كرة القدم.

وبعيدًا عن الملاعب، كان لابد من الإشارة إلى افتتاح أكاديمية السيتي لكرة القدم في ديسمبر 2014 التي تمثل نقلة نوعية في مسيرة النادي وعنصرًا أساسيًا من عناصر خطة النمو المستدام في مجال كرة القدم.

وأشار المبارك في حديثه عن مسيرة النمو والتطور التي شهدها النادي واتجاهه لتحقيق الأرباح، إلى الاستراتيجية التي انتهجها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والتي أعلن عنها عام 2008 بأنها “استراتيجية قائمة على استدامة طويلة الأمد وعلى مواصلة العزم على تحقيق النجاح عامًا بعد عام”. وفي إشارة لمعاليه إلى الوضع المالي الجيد للنادي، قال المبارك: “ببساطة فإن أعمالنا مزدهرة وليس علينا أي قيود أو ديون”.

ويختتم المبارك حديثه بالإشارة إلى الجهود التي بذلها النادي خلال العام الماضي لتقوية ركائزه لتحقيق النجاح وتطلّعه قدمًا للموسم الجديد ولفرصة إثبات قدراته وتقييم المنجزات التي حققها حتى الآن.

وأظهر التقرير استمرار ارتفاع إيرادات مانشستر سيتي للسنة السابعة على التوالي، إذ سجل النادي نموًا سنويًا ثابتًا في إيراداته السنوية التي وصلت إلى 352 مليون جنيه استرليني في 2014-2015 مقارنة بـ 346.5 مليون جنيه في السنة السابقة، لتكون المرة الأولى التي يكسر فيها الفريق السماوي حاجز الـ 350 مليون استرليني.

وشهدت الإيرادات التجارية والتسويقية ارتفاعاً بمقدار 4٪ عن السنة السابقة، وباتت الآن تعادل 11 ضعف قيمة الإيرادات التجارية في موسم 2008-2009 ما يشكل تطوراً هائلاً في هذا الجانب. كما ارتفعت إيرادات النقل التلفزيوني بنسبة 1.7٪ وهو ما عوض انخفاض عوائد التذاكر ويوم المباراة التي انخفضت بنسبة 8.8٪ متأثرة بأعمال توسعة استاد الاتحاد.

MCFC 2014-15

وعلى صعيد المصاريف، بلغت نسبة الأجور إلى العوائد 55٪ حيث كانت مصاريف الرواتب والأجور 193.5 مليون جنيه مقارنة بـ 205 مليون في 2013-2014، وهو ما يمثل مؤشرًا جيدًا لمركز النادي المالي. وذلك بعد أن كانت الرواتب والأجور تتجاوز إجمالي إيرادات النادي قبل 4 سنوات. كما أظهر التقرير أنه لا يترتب على النادي أي ديون أو قيود.

من جانبه يصف الرئيس التنفيذي فيران سوريانو، الذي أشاد المبارك بقيادته في التقرير، قرار الاتجاه لتحقيق الأرباح بأنه “خطوة تاريخية في مسيرة مانشستر سيتي”، لافتًا إلى فاعلية النموذج المالي والاستثمار الاستراتيجي الذي أسهم كثيرون في إرساء دعائمه منذ بضعة أعوام.

واختتم سوريانو حديثه منوهًا بالتطورات الأخيرة التي مثلت مؤشرًا فعليًا على التقدم المحرز حتى الآن، مؤكدًا توفر كل الإمكانيات لنادي مانشستر سيتي لتحقيق إنجازات أكبر وبلوغ مستويات أعلى مستقبلاً.

التقرير السنوي الشامل لنادي مانشستر سيتي لموسم 2014-2015 متاح للإطلاع عبر الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*