خزينة الكرة

قائمة فوربس لأعلى العلامات التجارية الرياضية 2015

قدمت مجلة فوربس العالمية في تصنيف حديث قائمة للعلامات التجارية الرياضية “Brands” الأعلى قيمة لسنة 2015، وجاء التصنيف بتقسيمها على 4 فئات ضمت كل منها الـ10 علامات الأعلى قيمة، هذه الفئات كانت علامات لأعمال تجارية، فعاليات رياضية، أندية رياضية، ولاعبين رياضيين.

القائمة كاملة متاحة للمشاهدة على هذا الرابط، وسنستعرض هنا في “خزينة الكرة” الأسماء والعلامات التي وردت في التصنيف وتتعلق بلعبة كرة القدم تحديداً، وهنا يجب أن نفرق أن قيمة العلامة التجارية لا تعني القيمة السوقية للاعب أو النادي، بل حساب لقيمة اسمه أو علامته التجارية بآليات محددة تختلف من فئة لأخرى، وسنأتي على كل منها في النقاط التالية.

1- الأعمال التجارية

ForbesNike

قيمة العلامة التجارية لأي شركة رياضية حسب معايير فوربس تساوي الفرق بين القيمة التقديرية للشركة وقيمة أي شركة أخرى لها نفس الحجم والنشاط. بعبارة أخرى، فإن الشركة المتصدرة لهذه الفئة “نايكي” تبلغ قيمة علامتها التجارية 26 مليار دولار، وهذا يعني أنه لو كانت الشركة تحمل اسماً غير نايكي ستباع بقيمة تقل عن قيمة بيعها وهي تحمل اسم نايكي بما يعادل 26 مليار دولار (مثلاً، نايكي ستباع بـ100 مليار دولار، لكن شركة بنفس الحجم والنشاط ستباع بـ74 مليار دولار).

قائمة أعلى العلامات للأعمال التجارية ضمت شركات للملابس الرياضية وشبكات إعلامية، أبرزها على صعيد كرة القدم كانت نايكي التي جاءت بالمركز الأول بقيمة 26 مليار دولار، وشبكة ESPN ثانية بقيمة 17 مليار دولار، وأديداس ثالثة بقيمة 6.2 مليار دولار، تلتها شركة اندر آرمور للملابس الرياضية بـ5 مليار دولار، فيما جاءت شبكة قنوات سكاي سبورت في المركز الخامس حيث كان تقييم علامتها التجارية عند 4.6 مليار دولار.

2- الفعاليات الرياضية

يتم احتسابها على أساس متوسط عوائد النقل والرعاية والتذاكر والمنتجات لكل يوم من أيام البطولة.

WorldCup

المركز الأول كان من نصيب بطولة السوبر بول في لعبة كرة القدم الأمريكية (580 مليون دولار). تلاها الأولمبياد الصيفي (348 مليون دولار). أما بطولة كأس العالم لكرة القدم فجاءت بالمركز الرابع حيث بلغ تقييم علامتها التجارية من قبل فوربس 229 مليون دولار. وحصلت بطولة دوري أبطال أوروبا على المركز الثامن وبلغت قيمة علامتها 127 مليون دولار.

3- اللاعبين الرياضيين

تحتسب فوربس قيمة العلامة التجارية للرياضيين الأفراد باحتساب إجمالي إيراداتهم من الرعاية والتسويق ناقصاً متوسط إيرادات الرعاية والتسويق للاعبين الـ10 الأعلى دخلاً من نفس الرياضة.

وتصدر القائمة لاعب الغولف تايغر وودز بعلامة تجارية تقدر قيمتها بـ30 مليون دولار، ولم تضم القائمة سوى لاعبي كرة قدم هم كرستيانو رونالدو في المركز الثامن بقيمة تجارية قيمتها 16 مليون دولار، فيما خرج ميسي خارج قائمة الـ10 الأوائل.

CR7SilverNike

4- الأندية الرياضية

وفيها يتم احتساب قيمة النادي بعيداً عن العوائد المرتبطة مباشرة بحجم وديموغرافية السوق المتواجد فيه، وباستبعاد الإيرادات المشتركة للدوري الذي يلعب فيه هذا النادي.

وحل نادي ريـال مدريد في خامس الترتيب إذ بلغت قيمة علامته التجارية 464 مليون دولار، تلاه مانشستر يونايتد سادساً بـ446 مليون دولار، ثم العلامة التجارية لبرشلونة في المركز السابع (437 مليون دولار)، فيما جاء بايرن ميونخ ثامناً بقيمة 375 مليون دولار.

RMshirts

وإذا أردتم العودة للاطلاع على قائمة فوربس لأعلى 40 علامة تجارية في 2014 اضغط هنا، أما للعودة لقائمة فوربس لأعلى 40 علامة تجارية رياضية في 2013 يمكنكم الضغط هنا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*