خزينة الكرة

كيف توزع حقوق النقل والرعاية في الدوري الأسكتلندي؟

رغم أنه ليس من الدوريات الكبرى في أوروبا، ورغم أن جوائزه المالية لا تقارن بتلك التي في الدوريات الأوربية الشهيرة، إلا أن الإطلاع على طرق توزيع الجوائز المالية على أندية الدوري الأسكتلندي قد تكون مثيرة للاهتمام وتساعد في فتح آفاق جديدة لمن يريد المقارنة.

في الموسم الجاري 2015-2016، ينتظر أن توزع جوائز مالية بمبالغ قياسية بالنسبة لأندية الدوري الأسكتلندي، وبحسب قناة STV فإنها حصلت على وثائق توضح الآلية التي سيتم من خلالها توزيع إجمالي 21.1 مليون جنيه استرليني على 42 نادياً يشاركون في المستويات الأربعة لدوري المحترفين في أسكتلندا، وذلك بزيادة مقدارها 2.5 مليون جنيه تقريباً عن الموسم الماضي.

وسيكون تركيزنا هنا على الدوري الأسكتلندي الممتاز الذي سيكون له نصيب الأسد من هذه الجوائز، حيث ستتقاسم أنديته الـ12 ما يساوي 82.25٪ من إجمالي الجوائز التي ارتفعت هذا الموسم بفضل عقد رعاية الدوري مع شركة لادبروكس (2 مليون جنيه سنوياً)، وتمديد عقود النقل التلفزيوني مع شبكتي سكاي وبي تي سبورتس.

بطل الدوري الأسكتلندي الممتاز سينال 2.8 مليون جنيه، فيما سيكون نصيب صاحب المركز الأخير949,500 جنيه، وذلك وفقاً للآلية التالية:

  • كل نادي سيحصل على مبلغ متساوي يبلغ 742,500 جنيه، وزع الجزء الأكبر منه مطلع الموسم، وسيودع باقي المبلغ في ديسمبر.
  • بحلول شهر أبريل، تقسم أندية الدوري إلى قسمين: الـ6 الأوائل، والـ6 المتأخرين. يحصل سداسي المقدمة على على مبلغ متساوي هو 395 ألف جنيه، فيما يحصل سداسي المؤخرة على 157,500 جنيه.
  • في الصيف، وبعد نهاية الموسم، يوزع الجزء الأخير من الجوائز المالية على الأندية حسب مراكزها النهائية في سلم الترتيب، ليصبح نصيب كل نادي على حسب الجدول التالي:

SPFL Prize Money 2015-16

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*