خزينة الكرة

التقرير المالي لأندية الدوري الإيطالي 2014-2015 من لا غازيتا ديلو سبورت

 

أصدرت صحيفة لا غازيتا ديلو سبورت الإيطالية العريقة تحليلها السنوي للأداء المالي لأندية الدوري الإيطالي وذلك للموسم الماضي 2014-2015، والذي أظهر مؤشرات خطيرة بارتفاع إجمالي خسائر أندية السيريا آ من 220 مليون يورو في 2013-2014 إلى 365 مليون يورو في 2014-2015.

وجاءت الأندية الكبرى مثل إنتر ميلان وإي سي ميلان وروما من بين الأندية الخاسرة في السنة المالية الماضية، فيما كان يوفنتوس أحد القلة الرابحين في تلك الفترة، علماً أن التقرير حلل بيانات 19 نادياً فقط، كون نادي بارما قد أعلن إفلاسه في الموسم الماضي.

ويبين الرسم التالي إيرادات الأندية ومصاريفها ومكاسبها من بيع اللاعبين وصافي أرباحها (أخضر) أو خسائرها (أحمر) مقارنة بموسم 2013-2014، كما يوضح صافي ديونها وصافي حقوق المساهمين.

GdS-byclub

أما الرسم البياني التالي، فيوضح إجمالي إيرادات أندية الدوري الإيطالي (بالأخضر) وصافي الخسائر (بالأحمر) في المواسم الـ10 الماضية. حيث ارتفع إجمالي إيرادات أندية السيريا آ بشكل طفيف الموسم الماضي من 1.8 مليار يورو إلى 1.84 مليار يورو، إلا أن الخسائر استمرت بالتزايد.

GdS-Trend

وبالمقارنة مع الدوريات الأوروبية الكبرى الأخرى، لا يبدو وضع الدوري الإيطالي جيداً، فأندية الدوري الإنجليزي والإسباني والألماني سجلت صافي أرباح في سنتها المالية الأخيرة. بينما يبدو الدوري الفرنسي هو الأقرب لواقع الدوري الإيطالي حيث استمرت أنديته بتسجيل الخسائر المالية المتوالية.

وللنظر لتفاصيل إيرادات كل نادي من أندية الدوري الإيطالي على حدة، فإن الرسومات التالية توضح مصادر دخل الأندية خلال السنة المالية 2014-2015، حيث يشير اللون الأصفر إلى إيرادات الملعب (يوم المباراة)، اللون البرتقالي يشير إلى إيرادات الأنشطة التجارية (الرعاية والإعلانات وبيع المنتجات)، الأزرق يشير إلى إيرادات النقل التلفزيوني، أما اللون الأسود فيشير للإيرادات الأخرى، علماً أن جميع المبالغ هي بالمليون يورو.

GdSAC-Milan4 GdSAtalanta GdSCagliari GdSCesena GdSChievo GdSEmpoli GdSFiorentina GdSGenoa GdSInter1 GdSJuventus GdSLazio GdSNapoli GdSPalermo GdSRoma GdSSampdoria GdSSassuolo GdSTorino GdSUdinese GdSVerona

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*