خزينة الكرة

لماذا تعتبر مباراة التأهل للبريميرليغ الأغلى في العالم؟

مباراة أمس الأول الفاصلة من الدور التأهيلي المؤهل إلى دوري الدرجة الممتازة الإنجليزي (البريميرليغ) يطلق عليها المباراة النهائية الأغلى في العالم. لماذا؟

المباراة التي جمعت بين ميدلزبره وبرايتون ضمن الفائز فيها (ميدلزبره) تحقيق إيرادات لا تقل عن 170 مليون جنيه من خلالها تأهله للبريميلرليغ الموسم المقبل. ويمكن لهذا الرقم أن يرتفع إلى 290 مليون جنيه استرليني في حال استمر النادي موسماً آخراً في مصاف الأندية الممتازة.

وهذا الإرتفاع الكبير كفيل بأن يضع ميدلزبره ضمن أغنى 30 نادياً في العالم بحسب تقديرات شركة ديليوت الاستشارية.

وفي التفاصيل، فإن عقد النقل التلفزيوني الجديد للبريميرليغ سيضمن حسب آلية توزيعه حصول متذيل الترتيب في الموسم المقبل على 95 مليون جنيه. وفي حال تذيل ميدلزبره الترتيب وهبط مجدداً للدرجة الأولى، فإنه سيحصل ولمدة موسمين على ما يسمى (parachute payments) وهي دفعات مساعدة للفرق الهابطة تقدم لها ليتسنى لها الخروج تدريجياً من مظلة العقود والمصاريف الباهظة الناتجة عن تواجدها السابق في البريميرليغ، وهي يتوقع أن تبلغ 75 مليون جنيه تدفع مقسمة على موسمين.

وبجمع هذين العائدين، نجد أن المتأهل من خلال هذه المباراة سيحقق 170 مليون يورو في أسوأ حالات موسمه الأول في البريميرليغ، وهذا الرقم يتجاوز ما كان في 2015 بنحو 40 مليون جنيه استرليني، والفضل يعود للعقد التلفزيوني الضخم الذي سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الموسم المقبل.

أما برايتون (الذي أبعده التعادل عن التأهل) للبريميرليغ، فسيلعب تصفيات أخرى برفقة هال سيتي وديربي كاونتي وشيفيلد وينزداي يكون المتأهل من خلالها قد ضمن كذلك تحقيق 170 مليون جنيه استرليني، وهي مجازياً تعتبر أكبر جائزة مقابل تحقيق الفوز في مباراة رياضية واحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*