خزينة الكرة

الجوائز المالية للبريميرليغ 2015-2016 ومن جنى أكبر جوائز عبر التاريخ؟

أصدرت رابطة الدوري الإنجليزي الترتيب النهائي لتوزيعات الجوائز المالية الخاصة بأندية البريميرليج لموسم 2015-2016.

وأظهرت القائمة حصول ارسنال على مبلغ 101 مليون جنيه استرليني كرقم قياسي فيما حصل ليستر سيتي بطل الدوري على 93 مليون جنيه، أما صاحب المركز الأخير أستون فيلا فحصل على 66.6 مليون جنيه، ما يجعله الدوري الأوروبي الأكثر عدالة في توزيع مداخيله بحسب بيان الرابطة.

الإيرادات التي توزعها الرابطة على الأندية تشمل عائدات بيع حقوق النقل التلفزيوني المركزية (داخل وخارج بريطانيا) وعائدات الرعاية المركزية. وتوزع وفق الآلية التالية:

  • 50% من عائدات بيع حقوق النقل داخل بريطانيا توزع بالتساوي.
  • 25% من عائدات بيع حقوق النقل داخل بريطانيا توزع حسب الترتيب.
  • 25% من عائدات بيع حقوق النقل داخل بريطانيا توزع حسب عدد المباريات المنقولة مباشرة خلال الموسم داخل بريطانيا.
  • باقي الحقوق وهي عائدات بيع حقوق النقل خارج بريطانيا وعائدات الرعاية المركزية توزع بالتساوي على الأندية الـ20.

EPL PrizeMoney 2015-16 Official

وينتظر أن ترتفع التوزيعات المالية لأندية البريميرليغ بشكل كبير في الموسم القادم متأثرة بعقد النقل التلفزيوني الجديد والضخم، إذ يتوقع أن يكون نصيب المركز الأخير نحو 100 مليون جنيه استرليني، فيما يتوقع أن يحصل البطل على 150 مليون جنيه.

وفي شأن ذا صلة، أكدت شركة سبريدكس للمراهنات أن مانشستر يونايتد جنى أكبر جوائز مالية منذ انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم في 1992، وسيتجاوز حاجز مليار جنيه إسترليني الموسم المقبل إذا حافظ على المركز الخامس على الأقل في جدول ترتيب المسابقة.

وبحسب الدراسة التي أجرتها شركة المراهنات استناداً إلى مجموع الجوائز المالية التي نالها كل فريق خلال 24 عاماً الماضية، جنى مانشستر يونايتد 870.3 مليون جنيه إسترليني، متفوقاً على ارسنال (842.8 مليون جنيه) وليفربول (815.4 مليون جنيه). فيما حل ليستر سيتي بطل هذا الموسم في المركز 25 بالقائمة، بجوائز قدرها 247.7 مليون جنيه إسترليني، من ضمنها 93.2 مليون هذا الموسم فقط.

وبحسب الدراسة فإن مجموع الجوائز المالية التي وزعها البريميرليغ خلال 24 موسماً بلغت 14.7 مليار جنيه استرليني وذلك حسب الجدول التالي.

EPL-AllTimePrizeMoney

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*