خزينة الكرة

نهائي ميلانو (3): الفوارق الاقتصادية

“كرة أصبحت صناعة” كلمة تتردد على مسامعنا كثيراً في السنوات الأخيرة، وهي بالفعل كلمة دقيقة فالأندية أصبحت تجني مئات الملايين سنوياً، وتستقطب النجوم بعشرات الملايين، وتبيع منتجاتها وتوقع عقود الرعاية والتسويق والشراكة والترخيص وتجني من خلفها عشرات الملايين. وأصبح العالم ملعباً صغيراً فتجد النادي الأوروبي يتمتع بشراكات فعالة في أمريكا والخليج وشرق آسيا تدر عليه أموالاً طائلة.

اليوم يلتقي ريـال مدريد وأتلتيكو مدريد في نهائي القارة العجوز، نهائي دوري أبطال أوروبا، ولا نحتاج لكثير من الكلام لكي نكشف لكم قرائنا أن كفة الريال اقتصادياً أقوى وأكبر من أتلتيكو مدريد، ولكن هذا ليس كل شيء في عالم الكرة، والشواهد كثيرة وآخرها تحقيق ليستر سيتي للقب البريميرليغ رغم أن تكلفة صناعة هذا الفريق هي ثالث أقل تكلفة في البريميرليغ هذا الموسم.

ومواكبة لنهائي ميلانو الليلة بين قطبي مدريد، دعونا نستعرض معكم في خزينة الكرة بعض الفوارق المالية بين الفريقين.

 

الإيرادات

بحسب آخر نتائج مالية للناديين لموسم 2014-2015 والتي رصدها تقرير ديلويت، فإن ريـال مدريد أغنى أندية العالم حقق عوائد سنوية بلغت 577 مليون يورو، وهو ما يعادل 3 أضعاف أتلتيكو مدريد الذي بلغت عوائده 187.1 مليون يورو فقط.

إيرادات الريال تأتي بشكل رئيسي من الأنشطة التجارية من عقود رعاية وبيع منتجات وغيرها حيث بلغت 247.3 مليون يورو. أما أتلتيكو فحقوق النقل التلفزيوني تشكل 46٪ من إيراداته حيث بلغت 86.6 مليون يورو الموسم الماضي، وينتظر أن ترتفع هذا الموسم والموسم التالي مع تغيير آلية تسويق وتوزيع حقوق النقل التلفزيوني في إسبانيا.

 

قيمة العلامة التجارية

في 2015 أصدرت شركة براند فايننس تقريراً يقيّم العلامات التجارية للأندية، وتعتمد الشركة في تقييمها على عدة عوامل أهمها الحصة الجماهيرية للنادي، ونمو هذه الجماهيرية، والنتائج المالية. إضافة إلى مجموعة من الأصول الملموسة وغير الملموسة مثل ملاعب المباريات وملاعب التمارين، اللاعبين والنجوم الموجودين، البطولات وعقود الرعاية وغيرها.

التقرير قام بتقييم العلامة التجارية لريال مدريد كثالث أغلى علامة تجارية مقدراً قيمتها بـ661 مليون يورو، أما أتلتيكو مدريد فحل في المركز 23 بين أندية العالم بتقييم بلغ 114 مليون يورو لعلامته التجارية.

 

القيمة السوقية للتشكيلة

موقع ترانسفيرماركت والذي يرصد حركات انتقالات اللاعبين وقيمتهم السوقية يقدر القيمة السوقية لقائمة لاعبي ريال مدريد بنحو 697.8 مليون يورو، وهو تقريباً ضعف قيمة تشكيلة أتلتيكو البالغة 363.5 مليون يورو.

أما أحدث تقارير معهد CIES للدراسات التابع للفيفا، فقد قدر متوسط قيمة تكلفة استقطاب اللاعبين المشاركين مع ريـال مدريد بـ32.4 مليون يورو، أما أتلتيكو فمتوسط قيمة انتقال لاعبيه بلغت 8.8 مليون يورو.

 

مبيعات القمصان

لا شك أن ريـال مدريد أحد أشهر الأندية في العالم والذي ينجح دوماً في تحطيم أرقام مبيعات القمصان لا سيما بتواجد نجوم مثل كرستيانو رونالدو وبيل وخاميس وغيرهم من نجوم لهم شعبية جارفة. أحدث تقارير شركة يورواميركاس للتسويق الرياضي كشفت أن الريال باع هذا الموسم 2.86 مليون قميص، أما أتلتيكو الذي تتزايد شعبيته خصوصاً في آسيا بعد أن استحوذت شركة صينية على حصة من النادي، فقد نجح في بيع 1.97 مليون قميص.

 

القيمة السوقية للنادي

بعد أن ألقينا نظرة على كل هذه المعلومات، نصل إلى القيمة السوقية للنادي، والتي أعلنتها مجلة فوربس الشهيرة، إذ قيمت نادي ريـال مدريد كأغلى أندية العالم بقيمة 3.65 مليار دولار أمريكي، أما الأتليتي فبلغ تقييمه 633 مليون دولار أمريكي فقط ليكون النادي الثالث عشر أوروبياً من حيث القيمة.

 

جميع المعلومات السابقة لخصناها لكم في إنفوغرافيك مبسط أدناه.

UCL Final Summary

 

اقرأ: نهائي ميلانو (1) الجماهير والسياحة

 
اقرأ: نهائي ميلانو (2) الجوائز المالية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*